حياة البطل محمد المكاوى

الساحر المصرى .. اوهكذا يلقبونه حيث كان فى عهده حديث وكالات الأنباء العالمية وتصدرت صورة واوضاعة أغلفة أشهر المجلات العالمية المتخصصة فى كمال الأجسام .. قال عنه ارنولد شوارزنجر فى بداية الثمانينيات انه أفضل لاعب كمال أجسام محترف حاليا على الساحة ، فهو يحمل الكثير من التناسق والكثافة والتعضيل حسب وزنه الذى لا يتعدى 80 كيلو جرام وطوله الذى يبلغ 159 سنتيمتر .
حين تراه لأول وهلة تدهشك أوضاعه الساحرة التى ترقص فيها عضلاته لترتكز فى النهاية فى مكانها الذى يجب أن تكون فيه والتى جعلت منه عملاقا صغيرا يخاف منه جبال العضلات فى كل أرجاء الدنيا من المحترقين .. ولقد حفر اسمه فى التاريخ الذهبى العالمى لكمال الأجسام وسط عمالقة الشرق والغرب .. انه البطل المصرى الكبير محمد المكاوى .
ولد محمد مصطفى المكاوى فى 29 أغسطس 1953 بمدينة طنطا إحدى مدن محافظة الغربية ، عرف الرياضة منذ نعومة أظافره وبدأ التدريب على رفع الأثقال وهو ابن 11 سنة ، وكان يتدرب بمفرده دون الاشتراك فى اى نادى رياضى وقتها مستعينا ببعض الكتب والمجلات التى تملؤها صور التمارين بالأثقال ، وعندما بلغ الرابعة عشرة من عمره قام لأول مرة بالاشتراك فى إحدى النوادى الرياضية بمدينة طنطا وقد لفت إليه انتباه جميع العاملين بالنادى من خلال قوته ومستواه ، وقد حصل من خلال هذا النادى على بعض بطولات محافظة الغربية برفع الأثقال أهلته للاشتراك وهو بعمر 18 سنة فى بطولة الجمهورية لرفع الأثقال وقد رفع يومها ( 105 ضغط – 100 خطف – 120 نطر – وجمع 325 ) .
ولما وجد فى نفسه تقدم أكثر وعضلاته بدأت تتقجر اهتم أكثر بتمارين التربية البدنية وبناء العضلات التى أهلته بعد ذلك للفوز ببطولة مصر للناشئين فى كمال الأجسام عامى 1969 و 1970 بادئا حياته مع العضلات من داخل نادى مراد الرياضى بالقاهرة ومدربه الكبير مراد سعد عامر الذى احتضنه واهتم به كثيرا لما وجد فيه من عزيمة وإصرار وتقدم واضح ، بل حكى لى الكابتن مراد سعد شخصيا كيف انه كان يهتم به أكثر من زملائه وخصص له غرفة خاصة بالنادى ليتدرب بها المكاوى بمفرده حتى يركز فى تمارينه بشكل أفضل ، مما أثار ذلك حفيظة زملائه فى النادى مطالبين بنفس الاهتمام من مدربهم فما كان منه إلا أن قال لهم كونوا فى مثل مستواه وأنا افعل ذلك معكم وأكثر .. وكان نتيجة ذلك المجهود الشاق والاهتمام الزائد فوزه بعدد من البطولات الدولية والعالمية على النحو التالى :-
- أول البحر المتوسط 1972 – ببيروت
- ثانى بطولة العالم 1972 – العراق
- ثانى بطولة العالم 1974 – ايطاليا
- أول مستر انترناشيونال 1975
- أول العالم 1976 – كندا
- أول مستر انترناشيونال 1977
- أول العالم 1977 – فرنسا
حتى جاء اليوم الذى غير مجرى حياة البطل محمد المكاوى بعد مقابلته بالبطل الفرنسى المحترف سرج نبريه الذى أعجب كثيرا به وبمستواه ونصحه وقتها بالاحتراف .. وعاش محمد المكاوى على أمل تحقيق هذا الحلم وكان لا يزال يتابع تمارينه فى نادى مراد أملا منه الوصول إلى مستوى يليق بالاحتراف وببطولات المحترفين ، إلى أن نصحه مدربة الكبير مراد سعد بالسفر والإقامة بالخارج إذا كان فعلا ينوى المشاركة فى بطولات المحترفين فهناك ستكون الفرصة اكبر من حيث إمكانيات التدريب والمكملات الغذائية وأيضا احتكاكه بالأبطال المحترفين مما يساعده ذلك على معايشة المناخ العام للاحتراف بشكل كامل خاصة أن محمد المكاوى تخرج من جامعة القاهرة وقد درس اللغة الانجليزية ودرس أيضا تاريخ انجلترا ، وبجانب لغته العربية يتحدث الانجليزية والفرنسية والألمانية بطلاقة ، وقد عمل مترجما فى اللجنة الاولمبية المصرية لمدة ثلاث سنوات ، وذلك ما ساعده بشكل كبير على الإقامة فى فرنسا لمدة 10 سنوات من التدريب والعمل مع البطل سرج نبرية ، ثم اتجه بعد ذلك للسفر والإقامة بكندا التى لازال يعيش بها إلى الآن مستثمرا سنوات عمره فى الغربة فى صناعة تاريخ وسجل حافل من بطولات المحترفين يفخر به اى لاعب عربى .

بطولات محمد المكاوى على مستوى المحترفين :
- رابع بطولة كأس أميركا للمحترفين 1978 – لوس انجلوس
- سابع بطولة كأس العالم للمحترفين 1978 – وكانت فى نفس يوم البطولة السابقة
- حادى عشر مستر اولمبيا للمحترفين 1978 – وهى أول اشتراك له فى مستر اولمبيا
- ثامن بطولة كأس كندا للمحترفين 1979
- تاسع بطولة كأس كندا للمحترفين 1980
- ثامن بطولة ليلة الأبطال للمحترفين 1980
- سادس كأس العالم للمحترفين 1980
- خامس العالم للمحترفين 1980
- عاشر كأس كندا للمحترفين 1981
- تاسع الجائزة الكبرى للمحترفين 1981 – جوام
- ثامن الجائزة الكبرى للمحترفين 1981 – ويلز
- أول الجائزة الكبرى للمحترفين 1982 – جوام
- أول الجائزة الكبرى للمحترفين 1982 – السويد
- رابع ليلة الأبطال للمحترفين 1982
- رابع كأس العالم للمحترفين 1982
- سابع مستر اولمبيا 1982 – لندن
- ثامن الجائزة الكبرى للمحترفين 1983 – لاس قيجاس
- أول الجائزة الكبرى للمحترفين 1983 – لندن
- أول الجائزة الكبرى للمحترفين 1983 – السويد
- أول الجائزة الكبرى للمحترفين 1983 – سويسرا
- أول كأس العالم للمحترفين 1983
- ثانى مستر اولمبيا 1983 – ميونيخ – ألمانيا
- ثانى مستر اولمبيا 1984 – نيو يورك – أميركا
- رابع مستر اولمبيا 1985 – بروسيلز – بلجوام
- تاسع عشر كأس كندا للمحترفين 1997
- سابع ارنولد كلاسيك للماسترز 1998
- سابع عشر فى بطولة الرجل الحديدى 1998
وفى عام 1999 اشترك المكاوى فى بطولة الرجل الحديدى لكنه لم يوفق فيها وكان ذلك أخر عهده بالبطولات .. وبعيدا عن العضلات فهو متزوج ولديه ولدان ويعمل مهندسا للديكور الداخلى الذى درسه لمدة عام فى احدى الجامعات " الأمريكية " بجانب إدارته لعدد من صالات التدريب فى كندا ، ومن وقت لأخر يزور وطنه مصر .
وبعد كل تلك الانجازات والسجل الحافل بالبطولات الذى يثبت لكل من يقرؤه أن محمد المكاوى حالة خاصة من العضلات قل ان نجد لها مثيل .. بل هو نموذجا للعقل والعضلات الذى تفخر مصر بأنه من أبنائها ويفخر هو انه احد أبنائها الذين يحملون اسمها وتاريخها فى الخارج

No comments:

Post a Comment