دراسات طبية وعلمية تخص بناء العضلات

دراسة : التدليك يساعد في تعافي العضلات المصابة ؟

قال علماء من كندا إن الخضوع لتدليك عقب القيام بتدريب مجهد يمكن أن يساعد في تعافي العضلات المصابة وتنشيطها مرة أخرى. وتوصل الباحثون الكنديون لهذه النتيجة بعد فحص أنسجة العضلات لدى 11 رجلا صحيحا وقالوا إن التدليك أدى إلى تثبيط مؤشرات الالتهابات لدى هؤلاء الأشخاص وأدى إلى إفراز الجسم مواد تساعد خلايا العضلات في إنتاج ما يعرف بالمتقدرات المسئولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية.

ويرى جوستين كران و زملاؤه في جامعة ماك ماستر بمدينة هاميلتون الكندية أن دراستهم كشفت السبب وراء شعور البعض بتحسن من آلامهم عقب خضوعهم للتدليك مثل ما يحدث مع الرياضيين أو المصابين بمشاكل في العضلات. ونشرت الدراسة اليوم الأربعاء في مجلة ساينس ترانسليشونال ميديسين الأمريكية المتخصصة.

وخضع الأشخاص المشاركون في التجارب لتدريب مرهق بالدراجات استنفد جهدهم ثم تم تدليك جلد منطقة الفخذ في إحدى ساقهم بالزيت وذلك لمدة عشر دقائق ثم أخذت عينات أنسجة من عضلات كل من الفخذين وتكرر ذلك بعد ساعتين ونصف. ولكن التدليك لم يؤد إلى "تنظيف" العضلات المجهدة من حمض اللبنيك حيث كان يعتقد في السابق أن حمض اللبنيك هو السبب في آلام العضلات. غير أن هناك باحثين أصبحوا يعتقدون الآن بأن آلام العضلات سببها إصابات دقيقة في الأنسجة. " واشنطن : (د ب أ) "

دراسة : الرياضة مع الأنفلونزا تمزق العضلات ؟

كشفت دراسة نشرتها مجلة أرشيف الطب الداخلي عن أن ممارسة الرياضة العنيفة أثناء الإصابة بالزكام والإنفلونزا، تزيد من خطر تمزقالعضلات وتضررها.

وأكد الباحثون ضرورة تجنب الرياضة القاسية عند الإصابة بالتهاب الحلق، لأن الفيروسات تؤثر على قدرة الجسم أثناء التمرينات والنشاطات البدنية.
وضاعفت الدراسة من تحذيرها فى حالة الاصابة بالإنفلونزا، حيث تعتبر الإنفلونزا من أمراض البرد وهي تنجم عن الإصابة بفيروس خاص، يتميز بقدرته على تغيير شكله باستمرار، ويمكنه أن ينشر المرض بسرعة وقد يتسبب في بعض الأحيان بحدوث الوباء حيث يصاب به عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد.

كما تبدأ أعراض الانفلونزا بشكل مفاجىء حيث يشعر المريض بالقشعريرة والوهن العام، والآلام العضلية ، وترتفع درجة حرارة المريض ويشكو من الصداع والآلام الموضعية حول العينين والألم والجفاف في البلعوم ، ويرافق ذلك سعال وسيلان الأنف، وقد يصاب المريض باضطرابات هضمية .

دراسة : الكاكاو يحسن من وظائف العضلات الهيكلية ؟

كشفت دراسة أميركية حديثة، قادها باحثون من كلية الطب بسان دييجو في كاليفورنيا، عن أن مرضى فشل عضلة القلب "heart failure"، ومرضى السكر من النوع الثاني أظهروا تحسنا كثيرا في وظائف العضلات الهيكلية، بعد علاجهم بمادة "epicatechin" الموجودة بالكاكاو لمدة ثلاثة أشهر، وهي تنتمي إلى مجموعة الفلافونويد وتوجد بكثرة في الشوكولاتة الداكنة.

وجاءت هذه النتائج، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، في دراسة حديثة نشرت بدورية "Clinical and Translational Science"، في عدد آذار (مارس) الحالي، بدعم من كل من المعهد الوطني للصحة الأميركي والكلية الأميركية لأمراض القلب.
كما نجح العلاج بمادة "epicatechin" في التحسين من شكل ووظائف الميتوكوندريا - مصانع الطاقة بالخلية - وزادت قدرة مرضى فشل عضلة القلب ومرضى السكر من النوع الثاني على إجراء التمارين الرياضية ولفترات طويلة.
يذكر أن مرضى فشل عضلة القلب ومرضى السكر من النوع الثاني يعانون من خلل في وظيفة الميتوكوندريا، وهو ما ينتج عنه بعض العطب في عضلاتهم الهيكلية، وغالبا ما يشتكون من النفس القصير وانتقاص الطاقة ويعانون من مشاكل في المشي وحتى لو لمسافات قصيرة.

دراسة: قشر التفاح يساعد في نمو العضلات ؟

أظهرت دراسة علمية وجود مادة في قشر التفاح تساهم في نمو العضلات، وفقا لما جاء في تقارير إخبارية.
ونشرت مجلة (سيل ميتابوليزم) تقريرا أول من أمس عن الدراسة التي تم تطبيقها على فئران وأظهرت أن هذه المادة تقلل من إنهاك عضلات هذه القوارض وتساهم في زيادة حجمها.
وأشارت الدراسة إلى أن هذه المادة، المعروفة باسم حمض اليروليك، تساهم أيضا في تقليل الدهون والكوليسترول ومستوى السكر بالدم، ما يجعلها مفيدة أيضا في علاج السكري.
ويقول المشرف على الدراسة، الباحث كريستوفر آدمز "ضمور العضلات يسبب مشاكل كثيرة ومن الشائع أن يصاب به الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم مع كبر السن أو الاصابة بأمراض معينة".
وأبرز كريستوفر أنه تمت تجربة هذه المادة المستخرجة من قشر التفاح مع هرمون (IGF-1) والإنسولين على الفئران وكانت النتائج مبشرة للغاية.

دراسة : العنب ينشط العضلات ويطرد السموم من الجسم ؟

الجريدة - في دراسة حديثة نشرت مؤخرًا، كشفت أن العنب يعمل على تنشط العضلات والأعصاب، كما يعمل على تجديد الخلايا، وهو طارد للسموم، وذلك لأنه يحتوي على مواد سكرية بنسب كبيرة حصري اونلاين جيم ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون، وحمض الطرطريك وأملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات "أ"، "ب"، "ج".
كما أوضحت الدراسة أن قشر العنب غني جدًا بفيتامين "ب" المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي، وفيتامين "ج" الموجود في العنب يرفع من جهاز المناعة ويقلل من احتمال إصابته بالميكروبات.

دراسة : فوائد الزنجبيل للعضلات ؟

اكتشف باحثون أميركيون ان تناول الزنجبيل يومياً يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات التي تترافق مع ممارسة التمارين الرياضية.ووجد المعد الرئيسي للدراسة باتريك أوكونور من جامعة جورجيا ، ان تناول غرامين من جذور الزنجبيل يومياً يخفض نسبة الآلام العضلية التي تتسبب بها الرياضة بنسبة 25%.واستخدم في الدراسة زنجبيل نيء وآخر مطبوخ وتبين ان تأثير تخفيف الآلام في العضلات لا يرتفع عند تعرضه للحرارة.

وقال أوكونور ان "آلام العضلات هي عادة واحدة من أكثر أنواع الآلام شيوعاً ولذا فإن أي شيء قادر فعلاً على تخفيفه سيكون موضع ترحيب كبير من قبل الكثيرين".
وأجرى أوكونور وزملاؤه دراستين على 34 و40 متطوعاً على التوالي، وأعطي البعض الزنجبيل النيء والبعض الآخر زنجبيلاً مطبوخاً، في حين أعطيت مجموعة دواء لا فعالية له خلال 11 يومياً.


دراسة : الحليب خالي الدسم يزيد حجم العضلات ؟

كشفت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم يومياً بعد القيام بتمارين قوية يساعد علي إحراق المزيد من المواد الدهنية في الجسم وزيادة حجم العضلات فيه.

ووفقا لما ورد بجريدة "القدس العربي"، أجري الباحثون في جامعة ماكماستر في أونتاريو دراسة شملت 56 رجلاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 سنة لأكثر من 12 أسبوعاً انخرطوا خلالها في تمارين شاقة مثل رفع الاثقال لخمسة أيام في الاسبوع.

وقد قدم الباحثون إلي كلٍ من المشاركين في الدراسة بعد التمارين إما كوبان من الحليب الخالي من الدسم أو مشروب الصويا مع ما يوازي ذلك من البروتينات أو الكربوهيدرات، حيث تبين أن الذين تناولوا كوبي الحليب فقدوا رطلين من الدهون "حوالي الكيلوجرام"، في حين فقد الذين تناولوا مشروب الكربوهيدرات رطلاً واحداً منها "نصف كيلو جرام" فيما لم يفقد الذين تناولوا مشروب الصويا أية دهون.
كما تبين بأن الذين تناولوا الحليب ازداد حجم عضلاتهم بنسبة 40% مقارنة بغيرهم ممن تناولوا مشروب الصويا، و 63% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا المشروبات التي تحتوي علي الكربوهيدرات.

دراسة : الحليب الخالي من الدسم يحرق الدهون ويقوي العضلات ؟

أكدت دراسة كندية أن التمارين الرياضية اليومية مع تناول الحليب الخالي من الدسم يساعد في إحراق الدهون في الجسم وزيادة حجم العضلات .
وأجرى الباحثون في (جامعة ماكماستر) في أونتاريو دراسة شملت 56 رجلاً تتراوح أعمارهم ما بين 18و 30 سنة انخرطوا لأكثر من 12أسبوعاً (5 أيام في الأسبوع) في تمارين شاقة .. مثل رفع الأثقال .
وقُدم إلى كلٍ من المشاركين في الدراسة بعد التمارين إما كوبان من الحليب الخالي من الدسم أو مشروب الصويا مع ما يوازي ذلك من البروتينات أو الكاربوهيدرات .
حيث تبين أن مجموعة الذين تناولوا كوبي الحليب فقدوا رطلين من الدهون (حوالي الكيلوجرام) .. في حين فقد الذين تناولوا مشروب الكاربوهيدرات رطلاً واحداً .ز فيما لم يفقد الذين تناولوا مشروب الصويا أية دهون .
كما تبين أن الذين تناولوا الحليب ازداد حجم عضلاتهم بنسبة 40% مقارنة بغيرهم ممن تناولوا مشروب الصويا ، و 63% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا المشروبات التي تحتوي على الكاربوهيدرات


No comments:

Post a Comment