تضخيم العضلات مع خسارة الدهون

تأتي علينا أحيانا أوقات كثيرة يزيد فيها الوزن عن المسموح به أو المفروض أن يكون عليه، وبالتالي نلجأ إلي الكثير من أنظمة الرجيم وتخسيس الوزن بالبعد عن الطعام أو تقليله إلى حد يسمح بفقدان الوزن، ولكن للرياضيين والذين يمارسون رياضة تضخيم العضلات.. هل هذا يساعدهم بالفعل أم أن هناك طرق غير ذلك؟.

فينبغي على الرياضي ألا يقلل في كمية الطعام التي يتناولها لإنقاص الوزن، بمعني أنه غير مستحب أن يلجأ الرياضي لأنظمة تخفيض الوزن بالأخص لو هو من ممارسي الرياضة بقوة مثل كمال الأجسام وتقوية العضلات، والتي عادة لا تأخذ من الدهون المخزنة في الجسم ولكن تقل حجم العضلات والتي تفقد الكثير من السوائل.

وهناك عاملان مساعدان على ذلك، الاول منهما هو ان الرياضي ينبغي عليه في البداية تصفية طعامه وليس تقليله، بمعنى انه يسعى خلف الاطعمة التي يحتاج منها عناصر غذئية ويستبعد الطعام الذي لا يعطيه هذا القيمة الغذائية، فمثلا الاطعمة السريعة تضر كثيرا ويمكن استبدالها بأخرى مثل مشويات اللحوم لو يحتاج للبروتين مثلا، في النهاية ابتعد عن ما هو يضر ويزيد من الدهون.
والعامل الثاني هو ان الشخص عليه الزيادة في برنامجه الرياضي، فالبرنامج الرياضي المجهد دائما ما يصحبه زيادة في معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي يتطلب زيادة في إستهلاك السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ولكن إذا توقفت عن ممارسة الرياضة فعليك في ذلك الوقت تقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يوميا وبالتالي تقليل كمية الطعام

No comments:

Post a Comment