ونسترول (Winstrol)


ونسترول, ستانزول, winstrol, stanazolol
 
الاسم العلمي: Stanozolol
التركيب الكيميائي : 17 alpha-methyl-5alpha- androstano [3,2-c]pyrazol-17 beta-ol
الجرعة المقترحة: 50-100ملغم - اليوم
الحياة الفعَالة للمادة: 8 ساعات
Anabolic/Androgenic ratio 320:30
يعتبر الونسترول من أشهر أنواع الستيرويدات و خاصة عند ذِكر ستيرويدات التنشيف و كورساتِها. 
ملخص عنه:  

  • الونسترول مشتق من (DHT) و هو هرمون أندروجيني قوي جدا, ذا مزايا عديدة كإضافة القوة و الصلابة للكتلة العضلية و تخفيف نسبة الدهون بشكل أفضل من أنواع الستيرويدات الأخرى كونه مشتق من (DHT). و لكن في نفس الوقت تظهر الآثار الجانبية الأندروجينية بشكل كبير معه ( حب شباب, صلع , تضخم البروستات... الخ ), يمكن تجنبها بأخذ مواد مضادة كال Finasteride.
  • بسبب تقليله لنسبة الدهون في الجسم و استخدامه بكثرة في كورسات التنشيف, انتشر اعتقاد خاطئ بأن حرق الدهون هو السبب الرئيسي لاستخدام الونسترول , حيث معظم الستيرويدات لها أثر في تقليل نسبة الدهون في الجسم و بعضها أفضل من الونسترول, و لكن استعماله الرئيسي هو المحافظة على الكتلة و القوى العضلية أثناء فترات التنشيف, و هو أيضا يضيف صلابة للعضلة.
  • يزيد الونسترول من تخزين و تصنيع البروتين في العضلة مما يحافظ و يحسن من حجمها.
  • يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء الذي بدوره يحسن التدريب و التحمل, عن طريق زيادة ضخ الدم المحمل بالأكسجين للعضلة و إبطاء التكون للحمض اللاكتيكي. لذا فهو يعتبر من الستيرويدات المفضلة لدى رياضيين التحمل أيضا.
  • يدمج جيداً في كورسات التنشيف و بزيد من فعاليتها و خاصة للحفاظ على الضخامة و القوى العضلية و زيادة صلابتها , و لكنه ضعيف جدا لكورسات التضخيم لذا استعماله يكون قليلا و عادةً يستعمل فقط كمضاد للبرجيستيرون و محفز للتستستيرون بسبب ارتباطه بهرموني(SHBG) و albumin مما يخفف من ارتباط التستستيرون بهم و يزيد التستستيرون الحر(الفعَال) في الجسم. يمكن استخدام بروفيرون لنفس الفائدة كونه أيضا من (DHT).
  • يخفف الونسترول من ألآثار الإستروجينية و البروجيستينية, و ذلك بارتباطه بإنزيم اروماتايز مما يخفف تحويل المواد الأخرى للإستروجين. و هي ينافس و البعض يقول انه يغلق المستقبلات البروجيستينية.
  • يؤدي استعمال الونسترول إلى إيقاف إنتاج التستستيرون في الجسم مما يؤثر على القدرة الجنسية أحياناً لذا يفضل إضافة التستستيرون خلال الكورس للحفاظ عليها. و يجب استعمال PCTبعد الكورس لإرجاع الهرمونات الطبيعية في الجسم لمستواها الطبيعي و الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورس.
  • يعتبر الونسترول من الستيرويدات التي تؤثر على الكبد كونه يؤخذ بالفم (17AA) مما يرفع إنزيمات الكبد خلال فترة الكورس و ترجع للمستوى الطبيعي على الأغلب عند التوقف عن استعماله. و لكن استعماله بكميات ضخمة أو مع أنواع من ال (17AA) أخرى قد يكون له أثر أخطر, و يفضل استعمال الحقن لأثرها الأخف على الكبد.
  • بعض الخبراء يعتقدون أنه ممكن أن يزيد حجم العضلة موضعياً عند موقع الحقن, و لكن ذلك لم يثبت علمياً و لكن لا ضرر من المحاولة, حيث موقع الحقن لن يؤثر على استفادة العضلات الأخرى.
  • يجب توزيع مواقع الحقن لتجنب إحداث ضرر بالأنسجة في موقع الحقن.
  • يؤخذ لمدة 4-12 أسابيع و كلما زادت المدة زاد الضغط على الكبد, يعد الفحص المستمر فكرة جيدة.
  • استعمال الونسترول قد يؤثر سلبياً على نسبة الكلسترول و الدهون في الدم, يمكن إضافة النولفادكس(Nolvedex) للتخفيف من هذا الأثر.
  • قد يؤثر الونسترول سلباً على المفاصل, ذلك غير موثق علميا و لكن العديد من المستخدمين يلاحظون بعض الآلام في المفاصل و فقدانها لمرونتها أثناء الاستخدام.
 
بعض الصور لأنواع الونسترول:

ونسترول (Winstrol)
 
تحذير هام: استعمال المنشطات يترتب عليه مشاكل قانونية, صحية و نفسية عديدة و خطيرة, هذه المعلومات بغرض القراءة و الإطلاع فقط, الموقع و الكاتب غير مسئولين عن أي استخدام لهذه المعلومات في أي شكل كان.

No comments:

Post a Comment