هيلوتستين Halotestin

هيلوتستين هو أحد مشتقات الميثايلتستوستيرون ويستخدم طبياً لعلاج الأمراض الناتجة عن نقص التستوستيرون عند الرجال ، أيضاً لعلاج ضعف المناسل الوظيفي المبدئي وتأخر البلوغ في الصبيان ولعلاج سرطان الثدي في النساء خصوصاً في الحالات المتقدمة من المرض .

المستخدم الرئيسي لهيلوتستين في الوسط الرياضي هم لاعبي رفع الأثقال إذ يتميّز بقدرته على زيادة القوة بشكل هائل بدون أي زيادة في الوزن الذي يناسب رافعي الأثقال .

أما في عالم كمال الأجسام فهو عديم الفائدة لأغراض زيادة الحجم العضلي ، إنما يستخدمونه لأغراض التحضير للبطولة في آخر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قبل البطولة إذ أنه لا يتحول إلى هرمون أنثوي حتى جرعة 20 ملغ يومياً أو أقل ، ويستخدم لرفع مستويات الأندروجين في الجسم وبالتالي الحصول على صلابة وكثافة العضلات في يوم البطولة .


ويصاحب استخدام هيلوتستين العديد من الأعراض الجانبية خصوصاً زيادة العدوانية ، كما أنّ تأثيره على الكبد قوي للغاية من حيث درجة إخلاله بوظائفه ولهذا لا يجب استخدامه لأكثر من
4 - 5 أسابيع فقط ، أيضاً يسبب انتشار وظهور حب الشباب بكثرة وحدوث صداع مع الألم في البطن ، وهيلوتستين هو أحد الستيرويدات القليلة التي ترفع ضغط الجسم إلى درجة كبيرة .

يستخدم الرياضيون هيلوتستين بجرعة تتراوح بين 10-20 ملغ / يومياً بالنسبة للاعبي كمال الأجسام وجرعة
30 - 40 ملغ / يومياً بالنسبة لرافعي الأثقال مقسمة على مدار اليوم .


No comments:

Post a Comment