كل ماتريد معرفته عن القمح

0 comments
القمـح أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، ، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى,فهو جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل فلا ينافس القمح كغذاء رئيسي في العالم الا الذرة والارز.

انواع القمح:
القمح الطري(قمح الخبز) ,القمح الصلب
استعمالات القمح:
يعد القمح اكثر الاغذية اهمية في العالم وله العديد من الاستعمالات كطعام او علاج ويستعمل ايضا في الطب البديل والعلاج بالاعشاب
اولا القمح كغذاء عالمي:
يدخل القمح في الاستعمالات كغذاء عامل في….
يؤكل القمح بدرجة رئيسية في الخبز والأطعمة الأخرى التي تُحضَّر من دقيق القمح, وفي المعكرونة والإسباجتي، والصور الأخرى من دقيق المعكرونة وفي حبوب وجبات الإفطار…
-دقيق القمح: فهو ممتاز في الخبز لأنه يحتوي على مادة بروتينية تسمى الجلوتين تجعل العجين مرنًا,بالاضافة الى ذلك فاءن دقيق القمح  يطحن في الدول الصناعية بوساطة المخابز التجارية لإنتاج الخبز والفطائر والكعك والشباتي والقطايف والقرصان والأصناف الأخرى.

-المكرونة: يعد القمح المكوّن الرئيسي في المعكرونة، والإسباجتي، والأشكال الأخرى من المكرونة. وتصنع معظم المكرونةمن السِّيمولينا، وهي حبوب قمح المعكرونة خشنة الطحن. ويُضيف صُنّاع منتجات الباستا ماء ومكونات أخرى إلى السيمولينا لتكوين قوام عَجيني سميك أو عجينة، ثم يضغطون هذه العجينة بقوّة خلال آلات تُشَكِّلها إلى معكرونة، وشعرية، وإسباجتي، وأشكال أخرى.
-حبوب الافطار: حبوب الإفطار الجاهزة التي تحتوي قمحًا تشمل: رقائق النخالة والقمح المنفوخ والبسكويت ورقائق القمح. أما حبوب الإفطار المطبوخة التي تُصنع من القمح فتشمل: كسرات القمح، والحبوب المملتة (حبوب منبتة بالنقع في الماء) والقمح الملفوف، وجريش القمح الكامل
-علف للحيوانات: تستخدم بعض أجنة القمح والردة التي تُنتج بعد طحن الدقيق الأبيض في أعلاف الدواجن والماشية، كما تقدم حبوب القمح علفاً لحيوانات المزارع عندما تكون التغذية به اقتصادية.
ثانيا استخدام القمح في الطب:
-براعم القمح:وتعتبر براعم القمح مصدر طبيعي غني بالفيتامينات والاملاح المعدنيه ومضادات الاكسده…فهي تحتوي على فيتامين A, E & B12 الكالسيوم ,السيلينيوم ,الماغنسيوم, الحديد.
ثالثا استخدام القمح في طب البديل:
زيت جنين القمح: زيت جنين القمح هو زيت طبيعي غير مكرّر مستخلص من جنين القمح، وهو أغنى مصادر الفيتامين E. كما يحتوي أيضا على نسب عالية من كل من الفيتامين A والفيتامين D.وهو غنيّ بالبروتين، فهو مفيد للبشرة والشعر ,

اكبر عشر دول انتاجا للقمح في العالم: (المصدر منظمة الاغذية والزراعة FAO)
في اخر احصائية اعتمدت عام 2010 في اكبر الدول انتاجا للقمح بوحدة مليون طن/ متري
الصين 96
الهند 72
الولايات المتحدة 57
روسيا 46
فرنسا 37
كندا 26
أستراليا 24
ألمانيا 24
باكستان 22
تركيا 21
مراحل نمو القمح بالصور:
1196632538clip

فوائد القمح:
للقمح فوائد كثيرة جدا ويستخدم في العلاج الطبي ومركبات الادوية ويستعمل ايضا في الطب البديل حيث يعد فعالا اذا استعملت حبوب القمح او زيت جنين القمح للبشرة وللشعر ومن اهم فوائدة مايلي…..
-. مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .
-ملين عبر الخمائر التي في الرشيم
- يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E
- الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان
- السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر
-. يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .
- ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .

- مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .
- مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .
- النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .
-. يزل الكلف و اصباغ الجلد .
-يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
- يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
- يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
- يرفع القوة الجنسية عند الرجال

- يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
- مُغذي ومهدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
- يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
- يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
- يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
- يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
- مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
- لمرضى القلب وتصلب الشرايين

فوائد زيت جنين القمح ووصفات خاصة للبشرة:
- يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض اللينولينيك وحمض البالميتيك.
- إن زيت جنين القمح غني بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب ١، ب٢، ب٣، ب ٦، ويستخدم خاصة للبشرة الحساسة حيث يغذيها ويرطبها.

- يعمل على تبييض البشرة اذا خلط مع العسل ويتم دهان الجلد بعد الغسل بالماء والصابون ويترك في الليل حتى الصباح.
- ولمعالجة حب الشباب يخلط مسحوق قشر الرمان مع مسحوق الحبة السوداء المنخل بكميات متساوية وتمزج بقليل من العسل حتى يصبح الخليط متجانس ويتم دهن الحبوب مرة قبل النوم ولا يغسل الوجه الا صباحا. وتكرر العملية الى حين اختفاء الحبوب.
- يمكنك إستبدال كريم العناية بالبشرة الليلي بزيت جنين القمح وذلك بتوزيع كمية صغيرة جدا من الزيت على بشرة الوجه ليلا بعد غسل بشرة الوجه بغسول الوجه وإستعمال التونيك. وهذه الطريقة مناسبة جدا للبشرة الجافة وللبشرة التي بدأت التجاعيد في الظهور عليها.
- أما البقع في الوجه فيخلط الزيت مع العسل ويتم تدليك البقع السوداء مع الفرك لمدة عشر دقائق لمدة عشرة ايام وذلك قبل النوم وحتى الصباح.
- للحصول على بشرة مشددوة اخلطي الزيت المذكور مع الزبادي لبشرة لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء.

دراسات في القمح:
-دراسة تثبت فوائد القمح الصحية
اثبتت الدراسات الحديثه وجود العديد من الفوائد الصحيه لاعشاب او براعم القمح الخضراء, ويعتبر عصير براعم القمح من اهم المغذيات عاليه القيمه لاحتوائه علي كافه العناصر الغذائيه اللازمه لتكوين وبناء جسم الانسان وتحتوي براعم القمح الخضراء علي 70% من ماده الكلورفيل الناتجه عن التمثيل الضوئي والذي يطلق عليه لقب قوة الشمس المركزه

-القمح ينشط الذاكرة تأكد علمياً وطبياً أن تناول الخبز المصنوع من نخالة القمح ينشط الذاكره ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي للانسان وينشط وينشط أجهزة التناسل والدوره الدمويه ويقوي العظام والاسنان والشعر ويعدل من وظيفه الغدره الدرقيه وينشط العصارات الهاضمه ويحفظ الجسم من العديد من الامراض وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعه من الاحماض الامينيه المغذيه لجميع الخلايا كخلايا الدماغ والجهاز الهضمي وكافة اعضاء الجسم.
-اكتشاف طريقة لتوفير مليون طن قمح سنويا

توصلت الدكتورة سارة السيد إبراهيم الباحثة بقسم الوراثة والسيتولوجى في المركز القومي للبحوث، إلى أصناف جديدة من الأقطان المصرية قصيرة العمر يمكن زراعتها بعد محصول القمح الشتوى ما ينتج عنه توفير مليون طن قمح سنوياً.وافادت الدكتوره سارة بأنه منذ 1990 بدأت الدراسات فى بكلية الزراعة جامعة القاهرة للتركيز على الأصناف قصيرة العمر حتي يمكن زراعة محصولين فى عام واحد، وفى ظل زيادة احتياجاتنا من القمح فقد ركزت الدراسة على الوصول إلى أصناف متفوقة من القطن المصرى يمكن زراعتها فى مايو أى بعد انتهاء موسم زراعة القمح، وفى الوقت ذاته يمكن زراعتها فى مارس وهو موعدها الأساسى، وبذلك فيمكننا توفير مساحة لزراعة حوالى مليون طن قمح سنوياً.
-دراسة القمح اليمني من اجواد انواع القمح العالمي
-حساسية القمح خطر يهدد الاطفال
أثبتت الإحصائيات الحديثة أن نسبة 10-15% من الأطفال الذين يراجعون عيادات الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية مصابون بنوع من الحساسية يطلق عليه حساسية القمح واوضحت الدراسة ان حساسية القمح هي مرض ينتج من عدم تحمل الأمعاء أي أكل يحتوي على القمح أو الشعير أو الشوفان التي تسبب تلف الطبقة الداخلية المبطنة للأمعاء، فيصبح جسم الطفل غير قادر على امتصاص المواد الغذائية في الطعام، وينتج عن ذلك مضاعفات عديدة، منها:• سوء التغذية,• قصر القامة• الإسهال• نقص الحديد• نقص الفيتامينات في الجسم• لين وهشاشة العظام.

اغذية تساعد على تقوية جهاز المناعة

0 comments
 
جهاز المناعة /هو الجهاز المسئول عن قتل وفتك أي جسم غريب(الانتجن) أو 
ميكروبات تهاجم جسم الأنسان والتخلص من أثاره الضاره ومنع دخوله مرة أخري,وهذه الاجسام الضارة مثل الجراثيم: البكتيريات، الفيروسات و الفطريات و الحيوانات الأولية.
- الأعضاء و الأنسجة الأجنبية عن الجسم.
- خلايا الجسم الشاذة : الخلايا المسنة أو السرطانية.
ماهو الانتجن؟
هو اي مادة غريبة عن الجسم له القدرة على احداث استجابة مناعية نوعية خلوية او خلطية او كلتيهما ، او انها اي مادة كيميائية او خلية حية قادرة على تنبية الجهاز المناعي على تكوين اجسام مضادة نوعية لها تتفاعل معها

اقسام المناعة:
-مناعه طبيعيه:عند الانسان منذ الولاده وهي مناعه عامه وغير متخصصه لأي جسم غريب, وتتختلف باختلاف الفرد والانسجه وتتاثر بالعوامل الوراثية.
-مناعه مكتسبه:وهي مناعه متخصصه لانتجين معين وتتميز بأربع خصائص:
- أنه لا يستجيب الا اذا كان الانتجن متواجدا.
-ذات نطاق محدود: فتتفرد باستجابة دفاعية لنوع معين من الانتجن.
- تكون الأستجابة للانتجن في حالة تكررتعرضه مرة اخري أعنف وأقوي من الهجوم الأول.
-احيانا تهاجم اجهزة الجسم الطبيعي اذا لم تتعرف على بصمته الوراثية.
وتكون المناعة المكتسبة عرضيه أو إصطناعيه:
مناعه مكتسبة عرضية:وتكون نتيجه للاصابة بمرض معين مثل الحصبة فيكتسب مناعة ضد المرض دائمة أو مؤقتة.
مناعه مكتسبه اصطناعيه وتكون عن طريق اللقاح مثل التيفود او الاجسام المضاده كتلك التي تنتقل للجنين عن طريق الام

كيف يعمل جهاز المناعة لمواجهة الاجسام الضارة؟
المناعه الطبيعية:وهي خط الدفاع الاول وتتكون من:
-الأفرازات والاغشيه المخاطيه سواءعن طريق الجهاز التنفسي من خلال الاهداب والافرازات المخاطيه أو الجهاز الهضمي فيتم عن طريق حمض الهيدروكلوريك أو الجلد من خلال الاحماض الدهنيه وتماسك طبقات الجلد.
-يحتوي المخاط الأنفي و اللعاب و الدموع على أنزيمات خاصة ( ليزوزومات) تتلف غشاء البكتيريات، العرق مركب حامضي يحول دون نمو الفطريات و بعض البكتيريات، تفرز المعدة حمض معدي يسبب موت الجراثيم، في الاثنا عشري يؤدي التغير المفاجئ لـلوسط القلوي إلى منع التكاثر البكتيري.

-الفلورا وهي مجموعه من الميكروبات السلمية التي تعيش داخل الجسم أو علي سطحه غير مؤذيه تحول دون تكاثر البكتيريات الممرضة مثل الايكولاي في الأمعاء و الجلد.
-الخلايا الاكوله التي تقوم بابتلاع وهضم الانتجن.
في بعض الحالات يمكن أن تخترق هذه الحواجز من طرف الجراثيم ليحدث رد فعل يتمثل في الاستجابة المناعية غير النوعية:
يؤدي حدوث جرح على مستوى الجلد إلى استجابة دفاعية محلية تتميز بظهور الالتهاب الذي يتميز بالأعراض التالية:
- الاحمرار و الانتفاخ و الألم و الارتفاع المحلي لدرجة الحرارة.

ـ الانتفاخ نتيجة خروج البلازما لتسهيل انسلال الكريات البيضاء نحو مكان الجرح.
ـ الاحمرار و الارتفاع المحلي لدرجة الحرارة نتيجة تمدد الشعيرات الدموية و زيادة تدفق الدم إلي مكان الجرح.
ـ الألم نتيجة تهييج النهايات العصبية بواسطة الوسائط الالتهابية(الهستامين والكينين) أو المواد المفرزة من طرف الجراثيم.
ثانيا:خط الدفاع الثاني وهو الدم ويقوم بالتعرف علي الانتجين من خلال البلعمه(الخلايا تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتك بها) الخلايا المسئولة عن البلعمة هي البلعمة البدينة ومفصصات النواة والوحيدات.
و تتم عبر المراحل التالية:

ـ مرحلة التثبيت: ارتباط مولد المضاد بمستقبلات غشائية للبلعمية.
ـ مرحلة الابتلاع: ترسل البلعمية أرجلا كاذبة تحيط بمولد المضاد و تلتحم ليصبح محبوسا داخل فجوة بلعمية.
ـ مرحلة الهضم: تفرغ الليزوزومات محتواها الأنزيمي داخل الفجوة البلعمية لهضم مولد المضاد.
ـ مرحلة إخراج الحطام: تطرح بقايا مولد المضاد خارج البلعمية.

تتميز هذه الظاهرة بكونها فورية لأنها تنفذ مباشرة بواسطة البلعميات و غير نوعية لأنها موجهة ضد جميع مولدات المضاد.
عند حدوث عجز أنزيمي أو مقاومة بكتيرية فتحدث الحالات التالية:
ـ بقاء البكتيرية سليمة مدة من الزمن.
ـ تكاثر مولد المضاد مما يؤدي إلى تدمير البلعمية التي تقوم بارسال اشارات الي الخلايا الليمفاوية لتنشيط المناعة النوعية.

ماهي امراض جهاز المناعة؟
-امراض نتيجه فقدان المناعة المكتسبة مثل الايدزأو فقدان المناعة الطبيعية كمتلازمة دي جورج.
- امراض نتيجة خلل في جهاز المناعه(المناعه الذاتيه) فتقوم بمهاجمه الخلايا الذاتيه للجسم عندما تفشل في التعرف علي بصمته الجينية مثل الزئبة الحمراء.

كيف يمكن تقوية جهاز المناعة؟
-البعد عن القلق فالشعور الدائم بالقلق يؤدي الي نقص المناعه, كما أن العلماء اكتشفوا أن الضحك يقوي المناعة.
-التعبد والتأمل يوفرا الشعور بالراحه.
-شرب الماء بكثرة من 6-8 اكواب صيفا و4 اكواب شتاءا كما يفضل شرب 3 أكواب علي الريق صباحا قبل الافطار.
- الحصول علي قسط وافر من النوم من 6 الي عشر ساعات فهو يساعد علي نشاط عدد من الهرمونات مثل هرمون النمو والكورتيزول و يقلل الوزن.

-الرياضه فقد اثبتت الأبحاث أن الركض في الهواء البارد يحث علي افراز هرمون الغده الدرقيه ونقص الوزن والشعور بالراحة.
-المناعه والتغذيه:
الحفاظ علي غذاء متوازن والبعد عن الاسراف في تناول السكريات والدهون التي تضعف جهاز المناعه وتؤدي للخلل في الوزن والاصابة بالسرطانات.
-تجنب القهوه والكافيين التي تؤدي لنقص في المعادن و الجفاف لذا مع كل فنجان قهوه احرص علي شرب كوبان من الماء.
-تناول الخضروات الداكنه والخضراء والفاكهه (الاغذيه المقاومة للامراض) كالبطاطا والطماطم.

الاغذية المقوية لجهاز المناعة:
-فيتامين سي:المسئول عن انتاج المضادات وتسريع معدل نضوج الخلايا المناعيه ومتوفر في الفلفل والكيوي والبرتقال والليمون الذي له دور ايضا في حفظ توازن الاحماض والقلويات.
-بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الي فيتامين أ يعمل كمضاد للاكسده ويعزز المناعه متوفر في الجزر والكبد
الزنك وحمض الفوليك في الاوراق الخضراء والسلينيوم في الثوم والسمك وفيتامين E في صفارالبيض والخضروات.
-تجنب تناول المضادات الحيويه والمواد الكيماويه دون استشاره الطبيب.
-تجنب السجائر و الكحوليات.

-الثوم :غني بمركبات الكبريت ومركبات مضاده للتاكسد ومعدن السيلينيوم وهذا يجعل من الثوم مقويا ومنشطا لجهاز المناعه وهناك دراسات تشير الى فعاليه الثوم في تخفيض احتمالات الاصابه بسرطان الثدي والبروستات والقولون والجلد والمثانه والرئه ينصح بتناول الثوم نيئا في السلطات او مطبوخا في الاطباق الساخنه شريطه الا يكون مقليا حيث يفقده القلي العديد من المزايا الجيده
-الحمضيات
تحتوي على مستوى عالي من VIT C وهو مضاد للتاكسد منشط لجهاز المناعه كما اثبتت اخر الدراسات ان تناوا كميات بتركيز عالي منه تساعد على محاربه الخلايا السرطانيه مثل سرطان المعده وامثانه والثدي ومن الاطعمه الاخرى الغنيه بVIT C الفلفل الحلو السبانخ الكيوي الجوافه الشمام الكمثرى والفراوله
السمك :يحتوي السمك على نوع مميز من الاحماض الدهنيه يسمى OMEGA3 والتي لها فوائد في الجسم ومنها ايضا تقويه الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعه وتحصن الجسم ضد الالتهابات والامراض السرطانيه ويعتبر السلمون والسردين من اغنى انواع السمك بomega 3واقلها تلوثا بالمعادن الثقيله
- اللبن الذي يحتوي على مستنبت البكتيريا الحيه (probiotic)

دراسات جهاز المناعة:
-الضغوط النفسية تضعف جهاز المناعة
توصل أطباء ألمان إلى أن الضغوط النفسية وقلة النوم والإرهاق الجسدي وسوء التغذية تضعف من عمل الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويعد الجهاز المناعي خط الدفاع الأول ضد الأمراض والخلايا السرطانية والفيروسات فبواسطة خلاياه المختلفة يقوم بمكافحة مسببات الداء وذلك من خلال عمليتين أساسيتين الأولى تدمير مسببات المرض وإزالتها والثانية تكوين أجسام مضادة للأجسام الدخيلة.ونصح أخصائي أمراض المناعة الأستاذ الدكتور لودجر كليمك اليوم الأحد بضرورة اتباع نمط حياة صحي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

-التوتر يضعف جهاز المناعة
أفادت دراسة جديدة بأن كثرة التفكير في الأحداث المسببة للتوتر يمكن أن تضعف جهاز المناعة وتجعل الناس أكثر عرضة للمرض.فقد كشفت الدراسة التي أجريت على 34 امرأة شابة أن التفكير في الحوادث السلبية يمكن أن يكون له تأثير مضر لصحة الشخص، ويزيد مستويات الالتهاب في الجسم.وقد وجد أن هذا الالتهاب، المرتبط باستجابة الجسم للصدمة والعدوى، كان له صلة بعدد من الاضطرابات والحالات المرضية.

-هناك صلة بين الجهاز المناعي والخصوبة عند النساء
كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون عن أن هنالك صلة بين الجهاز المناعي والخصوبة عند النساء.
وألمحت الدراسة التي أجريت بقيادة باحثين من جامعة إيلينوي الأمريكية إلى وجود علاقة عكسية بين مستويات هرمونات الأنوثة، وأحد بروتينات الجهاز المناعي المعروف ببروتين سي التفاعلي.ويعد بروتين “سي” التفاعلي الذي يصنع في الكبد من المركبات المرتبطة بالجهاز المناعي، فهو يرتفع بمستويات عالية عند حدوث احتقان في أنسجة الجسم، إلا أن الفحص المخبري الخاص بالكشف عنه لا يساعد على تحديد سبب أو مكان الاحتقان

الحليب واللبن افضل مشروب للاعب كمال الاجسام

0 comments
السلام عليكم ابطال 
يعد الحليب واللبن من افضل الوجبات الرئيسية للاعبي كمال الاجسام وذلك نظرا لاحتوائهما على نسبة عالية من البروتين 
وكدلك لبخص ثمنهما
 اللبن يعتبر المشروب الافضل بالنسبة للاعب كمال الاجسام
لحتوائه على جرام بروتين لكل 30 جرام وحوالى ربعه يحتوى
على الكازين مصل اللبن ,

 وايضا تركيزات عالية طبيعية من
الأحماض الامينية المتفرعة السلسلة وأيضا الفيتامينات
لذلك فان الحليب هو تامشروب الملائم جدا لعميلة وقف هدم العضلات
وفقد السوائل بعد التدريبات المكثفة.

أشار العلماء بجامعة بروك الكندية الى أن تأثير الحليب البقرى
فى اعداة السوائل واعادة بناء العضلات وتنشيط تكوين البروتين
فى خلال النشاط الحركى للبشر
وقد توصل العلماء الى أنه مهما كان نوع التدريب الذى تؤديه
فان الحليب يعد مساندا قويا اذا ما تم تناوله قبل التدريب وبعده

واذا كنت تحتاج الى كربوهيدرات يمكنك مزجه بالشكولاته , او الموز , او الفراولة .
والسلام عليكم  ضع رد ادا اعجبك الموضوع

كمال الاجسام والتقدم في السن

0 comments
 السلام عليكم ابطا وزوار موقع اوردو لبناء الجسم
رياضة كمال الاجسام رياضة جميع الاعمار ..

رياضة مفتوحة ومهمة جدا للحصول على اللياقة البدنية
حيت تتميز هده الرياضة بسهولة اداء التمارين وبسرعة النتائج الصححية والنفسية والتركيز المباشر على العضلات
طبعا يمكن للشباب ان يمارسو كل الانواع الرياضية
ولكن حتى الناس المتقدمة في السن يمكن ان يعملو انجازات كبيرة  بالاخص في رياضة كمال الاجسام

لو انت شخص طموح وتريد ان تهتم بصحتك وكان نفسك من زمان تلعب رياضة
هده هي الفرصة انك تبدأ نصف ساعه فى اليوم ستجد نفسك تغيرت تماما نفسك اتغيرت فى كل حياتك
درجة تحملك ستزيد قوتك  صحتك ستتحسن ويمكن ان تصبح احسن من اى شاب .

مثلا واحد عمره 40 سنه فما فوق ولعب سنه سيبقى احسن من شاب فى ال 20
مبيلعبش اى رياضة .
امثلة كتيره على ناس اكبر من 40 بكتير مثل هذا الراجل عنده 70 سنه
انظرو الئ جسمه ماشاء الله .


5 تمارين لزيادة انتاج جسمك لهرمون التسيتستيرون

0 comments

السلام عليكم ابطال وزوار موقع اوردو لبناء الجسم..اليوم اتيتكم بثلات تمارين مهمة لانتاج هرومن التست ومهمة لبناء العضلات بسرعة . مع الاسف يهملها بعض الرياضيين 

Testosterone

التست هو الهرمون الذكوري الذي يميز الرجل عن المرأه ويعطي للرجل صفاته الرجوليه التي وهبه
الله اياها من قوة وخشونة الصوت وقوة العظام والعضلات وقوة التحمل..وغيرها,
ولهذا الهرمون القدره على تصنيع البروتين في العضله بشكل كبير خصوصا اذا اخذ بكميات كبيره

لذلك اليك 3 تمرينات لتحقيق الفاعلية وزيادة انتاج جسمك للهرمون


تمرين القرفصاء بالبار




تمرين القرفصاء بالبار
تمرين القرفصاء بالبار

تمرين الرفعة الميته

تمرين الرفعة الميته
تمرين الرفعة الميته

تمرين البنش المسطح


تمرين البنش المسطح
تمرين البنش المسطح   منقول للافادة  

الطريقة الصحيحة لزيادة حجم العضلات

0 comments
لا توجد طرق مختصرة للتقدم في التدريب دون أخذ الوقت الكافي لبناء العضلة ومحاولة أن تتمرن كثيرا لكن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقليص المكاسب أو الإصابة، ولكن عن طريق استخدام استراتيجيات ذكية للتدريب - إذا كنت تبحث عن "ماكس العضلات" - أو بناء العضلات بسرعة، عليك اتباع استراتيجيات التدريب التي ثبت أنها تعجل بأمان وتحقق مكاسب ملموسة – ومن الممكن في وقت أقصر!

القراءة الكثيرة والاستشارة الجيدة عن التدريبات الصحيحة، ومن أهم ما يجب أن تقرأ عنه:

- كيف يمكن أن ترفع أداءك العضلي إلى المستوى التالي.

- اتباع تقنيات جديدة في التمارين.

-  أخذ أعلى معاير السلامة أثناء التمرين.

التركيز على بناء الكتلة العضلية الكاملة:

ينبغي أن يكون أي بناء للعضلات مبرمج ومنظم بعناية، وبالتالي سوف يؤدي إلى مكاسب مستدامة، والامتناع عن رمي نفسك بتهور إلى روتين مكثف، دون مراعاة فترات الراحة، التي سوف تبطل المكاسب العضلية.

تفيد فترات الراحة في :

- الوقاية من الإصابات.

- التكيف الفسيولوجي والتقدم.

- السماح للانتعاش.

- منع إنهاك العضلة.

- الحفاظ على التركيز والدافع.

 تناول الكمية المحددة من الطعام:

عند تجاهل أهمية الوجبات والمقادير اليومية التي يتطلبها جسمك، والتركيز على تقنيات التدريب والبناء، لن تستفيد في المستوى المطلوب، ولن تستطيع زيادة حجم العضلة، ويمكن أن تخسر من الكتلة العضلية، لذا عليك أن تركز على:

- تناول الوجبات بانتظام.

- أخذ الكميات المطلوبة من البروتين حسب كتلة الجسم.

- عدم التغاضي عن أي وجبة بمجرد أن تستيقظ إلى وقت النوم.
منقول من anaman.net

تجنب هذه الأطعمة لبناء عضلات أكبر

0 comments
الجسد يتشكل بناءا على الأطعمة التي تمده بها، والنظام الغذائي مهم جدا للحصول على جسد قوي و متناسق، لهذا تجد معظم الرياضيين يهتمون بنظامهم الغذائي بشكل يومي، في هذا المقال سنشرح لكم الأطعمة التي عليكم أن تتجنبوها للحصول على جسم متناسق و عضلات أكبر.

الحلويات

تجنب تناول الحلويات والمشروبات الغازية والآيس كريم والمخبوزات فهذه الأغذية تمد جسمك بكميات هائلة من السعرات الحرارية غير مفيدة، حيث تتحول إلى دهون ضارة دون أي فائدة غذائية تعود عليك وعلى جسدك وتساهم هذه الأطعمة أيضا في الإخلال بالتوازن الهرموني للجسم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض السكر.

 طريقة الطهو

تتأثر الأطعمة الصحية بطريقة الطهو وتتحول إلى أخرى ضارة فلبناء العضلات تحتاج استهلاك النشويات والكربوهيدات كالأرز والبطاطس والمكرونة والخبز ولكن طرق طهو هذه الكربوهيدات قد يفقدها هذه الميزة كأن تقلى البطاطس في الزيت أو تضاف كميات كبيرة من الدهون إلى الأرز وبالتالي تصبح مصدرا للدهون غير المرغوب فيها، لذا احرص على تناول هذه الأطعمة مسلوقة لتكتسب فوائدها وتعزيز بناء العضلات.

العصائر المحفوظة

يخطئ البعض ويظن أن عصائر الفواكه المحفوظة ستكسبه العناصر الغذائية التي يتطلبها بناء العضلات ولكن عليك أن تتناول الفواكه طازجة للاستفادة بالألياف وأن تتخلى عن العصائر المعلبة المليئة بالمواد الحافظة ومكسبات الطعم والسكر والتي تفتقد للألياف الأساسية في بناء العضلات.

لا للدسم

منتجات الألبان من أهم الأغذية التي تساعدك بجانب ارتيادك للصالة الرياضية لبناء العضلات ولكن يجب أن تتناول اللبن ومنتجاته خالية الدسم لأن ارتفاع الدهون بفعل الدسم ليس مثاليا لمن يريد التمتع باللياقة البدنية

احصل على لياقة بدنية عالية بخمس تمرينات بسيطة

0 comments

 السلام عليكم ابطال وزوار موقع اوردو لبناء الجسم
طابع الحياة في عالمنا العربي سريع، بالفعل، لذلك عليك أن تتكيف مع هذه الأوضاع في أسلوب حياتك كله، حتى مع تمريناتك الرياضية التي لا بد من أدائها للحفاظ على لياقتك البدنية.
فبعض تمارين اللياقة البدنية يمكن أن تنجزها في المنزل يوميا صباحا قبل ذهابك إلى العمل، ولن تستغرق منك دقائق معدودة.
وهنا سوف أعرض عليك خمس تدريبات سهلة يمكن أدائها في أقل من عشر دقائق دون عناء، هذه التمارين تجعلك مع اتباع نظام غذائي صحي، وجدول زمني رياضي مناسب، تبدو وكأنك مثل لاعب الملاكمة الشهير محمد علي كلاي.
  1. تمرينات على السرير
قبل أن تنزل من سريرك ، يمكن أن تؤدي عدد من الحركات التي لن تستغرف منك وقتا طويلا، فمثلا تمرين ثنى وفرد الركبة فهو يزيد قوة عضلات فرد الركبة بنسبة 107% وعضلات الثنى بنسبة 22.7% وزاد حجم هذه العضلات بنسبة 30 % تقريبا.
وكل ما عليك فعله هو كل ما عليك هو أن تستلقى على ظهرك مع ثني الركبة اليسرى برفق نحو الصدر، وبسط الساق اليمني على السرير، وتكرار هذا الأمر مع القدم الأخرى، ويمكن فعل ذلك لكل قدم لمدة 30 ثانية، وستجد نتائج مذهلة.
  1. الجري في المكان
هذا التمرين يمنحك اللياقة البدنية بمرور الوقت، فيمكن أن تمارس رياضة الجري في المكان الشبيهة باستخدام "المشاية"، وهذا التمرين من شأنه تقوية عضلات الأرجل.
تمرين الضغط
هذا التمرين يحبذه كثير من الرجال نظرا لأنه من التمارين السهلة، التي لا تستغرق وقتا طويلا، حيث تعتمد على التدرج، مما يتيح فرصة للرجل للمداومة عليه.
ويمكن أن تضع لنفسك عدد معين  لتمرين الضغط ، وتستطيع أن تُجزء هذا العدد على مراحل، وبين كل مرحلة وأخرى تستريح لتأخذ نفسا عميقا، ثم تعاود التمرين من أجل الوصول إلى الرقم الذي حددته، وثق تماما أن هذا الرقم سيزداد بمرور الوقت.
وتمرين الضغط هو مفيد للياقة الرجل ورشاقته، ويتميز عن كثير من تمارين اللياقة البدنية العنيفة والمرهقة للجسم لسهولته.
  1. حقيبة لكمات ثقيلة
فيمكن أن تستفيد من بعض الحشو الغير مرغوب فيه في منزلك، مثل قطع القماش أو الأسفنج أو أوراق لتملأ بها وسادة وتعلقها من أجل استخدامها في تمرين اللكمات الذي يقوي عضلات الصدر والذراعين.
ويمكن أن تؤدي هذا التمرين في المنزل بكل سهولة دون عناء، ولن يستغرق من وقتك أكثر من ثلاث دقائق، لتواظب عليه في الفترة الصباحية.
ولمزيد من الحماس، انصحك بأن تعلق صورة لبعض الملاكمين المشهورين على أي من هذه الوسائد لكي يعطيك شعور ينعكس إيجابيا خلال أدائك للتمرين.
  1. حمل الأثقال
يمكن أن تستغل أي عصا حديدية لا تستخدمها في المنزل وتثبيت ثقلين على جانبيها، وممارسة رياضة رفع الأثقال، ويمكن تغيير الثقلين في كل وقت تشعر فيه بأنك تريد أن ترفع مزيد من الأحمال.
وهذا التمرين لن يستغرق منك أكثر من خمس دقائق، ويمكن أن تمارسه في أي وقت تريد، دون عناء .
والآن تستطيع عزيزى الرجل، ممارسة هذه التمارين الخاصة باللياقة البدنية، لبضع دقائق يومية، والتي ستنعكس بالإيجاب عليك أكيد، فلا تفوت الفرصة.

نظام غذائي لزيادة الوزن

1 comments
السلام عليكم زوار موقع اوردو لبناء الجسم 
هذا نظام غذائي مختصر لزيادة الوزن

الوجبة الاولى

4 بيضات بلدي + فول + جبنة + سلطة

الوجبة الثانية

علبة تونة + ارز + سلطة

الوجبة الثالثة

200 جرام بروتين ( صدور فراخ او لحم ) + ارز او مكرونة من غير بشميل+ سلطة

الوجبة الرابعة

اعادة الوجبة الثالثة بعد ثلاث ساعات

الوجبة الخامسة

علبة تونة +ارز + سلطة

الوجبة السادسة

4 بيضات بلدى + جبنة + سلطة

مجموعة تمارين لياقة بدنية للبنات معه برنامخ غذائي

1 comments
السلام عليكم هدا الموضوع موجه للبنات بطلات المستقبل 
اولا سنبدا ببرنامج التمارين

1:عقلة تثبيت

2:بطن مائل

3:تفتيح

4:اكستنيشن

5:بطن عكسي من على البطن المائل

6:اكستنشن خلفي

7:بطن من جهاز الكابلات

8:جهاز الضامة

9:رفرفة بالدمبلز

10:قطنية

11:بايسيبس

12:وسط

13:تراي سيبس في وضع الوقوف


كل تمرين من ده هيتعلب مجموعة واحدة المجموعة 15 عدة.


وده برنامج غذائي للتخسيس:


يستمر الريجم السريع لمدة 10 أيام أي سوف تخسري 5 كيلو في 10 أيام فقط ! بإذن الله تعالى.
هل تعانين من مشكلة عدم التناسق في شكل جسمك؟ هل لديكِ مناسبة تريدين حضورها رجيم سريعبجسمٍ رشيق؟ إذا كان الأمر كذلك فلا تقلقي، فالوقت ليس متأخراً لبدء نظام رجيم سريع يمكنك من خلاله فقدان 5 كيلوجرامات في 10 أيام فقط! اذ يعتمد هذا الرجيم السريع على إنقاص الوزن بالأغذية، ويقصد بهذا أن في هذا الدايت يتم تناول الأغذية الطبيعية عالية القيمة الغذائية والتي تكسب الجسم الحيوية والرشاقة وفي نفس الوقت تتميز هذه الأطعمة بقلة سعراتها الحرارية.

قائمة الطاعم للرجيم السريع:
- ½ رغيف خبز
- بيضة مسلوقة أو قطعة صغيرة جبن خفيف
- كوب حليب خالي أو كامل الدسم
- قطعتين صدر دجاج مشوي أو سمك أو كبد مشوي أو لحم مشوي أو مسلوق
- كمية كبيرة من السلطة بدون زيت ويمكنك وضع عصير الليمون أو خل التفاح.
- 2 ثمرة تفاح أو برتقال أو كيوي.
- كوب متوسط من الزبادي.
- أي كمية من الخس والخيار.

يعمل الرجيم السريع على تخسيس الوزن الزائد عن طريق توزيع قائمة الطعام السابقة على مدار اليوم وكيفما يشاء متبع هذا النظام، على أن يتم ممارسة رياضة المشي لمدة 200 دقيقة أسبوعياً يتم توزعيها على أيام الأسبوع، مع تناول لتر ونصف من الماء يومي
صورة: ‏مجموعة تمارين لياقة بدنية للبنات: 1:عقلة تثبيت 2:بطن مائل 3:تفتيح 4:اكستنيشن 5:بطن عكسي من على البطن المائل 6:اكستنشن خلفي 7:بطن من جهاز الكابلات 8:جهاز الضامة 9:رفرفة بالدمبلز 10:قطنية 11:بايسيبس 12:وسط 13:تراي سيبس في وضع الوقوف كل تمرين من ده هيتعلب مجموعة واحدة المجموعة 15 عدة. وده برنامج غذائي للتخسيس: يستمر الريجم السريع لمدة 10 أيام أي سوف تخسري 5 كيلو في 10 أيام فقط ! بإذن الله تعالى.

 هل تعانين من مشكلة عدم التناسق في شكل جسمك؟ هل لديكِ مناسبة تريدين حضورها رجيم سريعبجسمٍ رشيق؟ إذا كان الأمر كذلك فلا تقلقي، فالوقت ليس متأخراً لبدء نظام رجيم سريع يمكنك من خلاله فقدان 5 كيلوجرامات في 10 أيام فقط! اذ يعتمد هذا الرجيم السريع على إنقاص الوزن بالأغذية،

 ويقصد بهذا أن في هذا الدايت يتم تناول الأغذية الطبيعية عالية القيمة الغذائية والتي تكسب الجسم الحيوية والرشاقة وفي نفس الوقت تتميز هذه الأطعمة بقلة سعراتها الحرارية. قائمة الطاعم للرجيم السريع: - ½ رغيف خبز - بيضة مسلوقة أو قطعة صغيرة جبن خفيف - كوب حليب خالي أو كامل الدسم - قطعتين صدر دجاج مشوي أو سمك أو كبد مشوي أو لحم مشوي أو مسلوق - كمية كبيرة من السلطة بدون زيت ويمكنك وضع عصير الليمون أو خل التفاح. - 2 ثمرة تفاح أو برتقال أو كيوي. - كوب متوسط من الزبادي. - أي كمية من الخس والخيار. يعمل الرجيم السريع على تخسيس الوزن الزائد عن طريق توزيع قائمة الطعام السابقة على مدار اليوم وكيفما يشاء متبع هذا النظام،

 على أن يتم ممارسة رياضة المشي لمدة 200 دقيقة أسبوعياً يتم توزعيها على أيام الأسبوع، مع تناول لتر ونصف من الماء يومي‏

تعريف الايروبيك

0 comments
السلام عليكم ابطال موضوعنا اليوم هو عن الايروبيك

الايروبيك :

هي تمارين القلب والاوعية الدموية حيث يجري حرق الوحدات الحرارية بوتيرة عالية ومن ابرز منافعها رفع مستوى القدرة على التحمل .. وكلمة ايروبيك تعني ( مع الاوكسجين ) وبفضل هذه التمارين تعمل الرئتان بشكل فعال وضخ اكبر كمية من الدم المعزز بالأوكسجين لتغذية العضلات العاملة وخلالها يستجيب الجسم فينتج ما يعرف بـ ( انزيمات الايروبيك ) التي من شأنها حرق المذيد من من الدهون ورفع مستوى ونشاط عملية الايض وهي تؤهل العضلات لأستعمال الاوكسجين بما يتيح لها النشاط لمدة طويلة وهذا يعني زيادة قدرة التحمل , ومع التمرين المنتظم ستصبح قادرآ على الاداء وانت مرتاح من دون ان يجهدك اللهاث خلال الدقائق الاولى ..

ويؤدي تمرين الايروبيك الى رفع معدل الكوليسترول الجيد ويخفض ضغط الدم , ويرفع حساساية الانسولين مما(hdl) يؤدي الى خفض الاصابة بداء السكر , وبضل تنشيط الدورة الدموية تتم المحافظة على الجلد والشعر في حالة صحية تمامآ
وبأزالة الفضلات الكيميائية من خلايا الدماغ ويجري كبح هرمون التوتر ..

مقدار حرق الوحدات الحرارية التي خلال الحصة التدريبية للايروبيك تعتمد على نوع النشاط المبزول ومدته وعملية الحرق تتواصل ايضآ حتى الانتهاء من التمرين وحتى اذا اصبحت نحيفآ فأن معدل الوحدات الحرارية سوف يكون مرتفعآ بشكل مستمر وهذا يعني انك بواسطة الايروبيك تغير عملية الايض بداخل جسمك وهذه ابرز فضائلها ..

السؤال المهم ................................
وهو كم مرة يجب عليك ممارسة تمارين الايروبيك في الاسبوع ؟

ج: يعتمد الجواب على الهدف الذي تريد تحقيقه , واذا كنت تريد المحافظة صحتك وتقليل خطر الاصابة بالمرض والاحتفاظ بقلب نشيط ورئتين سليمتين , 3 مرات في الاسبوع هي الجواب.

واما اذا كنت تريد التغير الشامل لجسمك والتخلص من جميع الشحوم التي في جسمك , على الاقل 5 ايام في الاسبوع , وبالطبع فتمارين الايروبيك التي ستمارسها لا تكون هي نفسها كل يوم فينبغى عليك تنويعها لأن هذا يعطيك نتائج افضل ويبقيك في مأمن من الاذى ..

واما المدة المناسبة لكل حصة هي 15 دقيقة تعتبر كافية للمبتدئين , ولكن اذا اردت افضل النتائج فعليك ذيادة المدة
مثلآ في كل اسبوع تضيف 5 دقائق ويجب ان يتم التمرين بسرعتين مختلفتين ...
السرعة ثم البطء ثم السرعة مجددآ ثم العودة الى البطء وهكذا
والغاية منها بناء المقدرة على التحمل وهي تؤدي الى حرق المذيد من الوحدات الحرارية وفترة البطء تؤهل العضلات للمرحلة المقبلة وهي السرعة.

* ومن افضل تمارين الايروبيك هي:

1- المشي السريع :
ان المشي السريع يحرق المذيد من السعرات الحرارية وبأستطاعة اي احد القيام به فهو لا سهل ولا صعب وبأمكانك اختيار السرعة التي تريد .

2- الركض :
وهو افضل تمرين لنظام القلب والاوعية الدموية وهو خياري الافضل في مرحلة التنشيف وانا لا انصح به لمن يعاني ضغط الدم او المشاكل القلبية .

3- صعود الدرج ( السلم ) :
وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد الركض في كم حرق الوحدات الحرارية , وفي احدى البرامج التي تنقلها القنوات الفضائية الرياضية رأيت المصارع الاسطورة art وهي قناة
يصعد الدرج لمدة 30 دقيقة متواصلة
منقول للافاذة

فوائذ النط بالحبل

0 comments
السلام عليكم زوار اوردو لبناء الجسم
اليوم سنتعرف على فواد النط بالحبل

تعد أرخص وسيلة عملية لحرق السعرات الحرارية فى مدة تتراوح ما بين 15 و 20 دقيقة .


ويرى ديموى أن ممارسة نط الحبل يفيد فى تماسك الجسم، ويقوى عضلات البطن، والظهر


وأن الانتظام فى مزاولة هذه الرياضة يساعد على زيادة الكتلة العضلية على حساب الكتلة الدهنية


ما يؤدى شيئاً فشيئاً الى تماسك ونحافة الجسم، مشيراً إلى ان فوائد هذه الرياضة لا تقتصر


على الحفاظ على الرشاقة، وانما لها فوائد صحية أخرى عديدة أهمها تقوية القلب والشرايين .


كما أشار الى أن ممارسة نط الحبل لمدة 15 دقيقة تعادل 30 دقيقة من لعب كرة القدم ،أو الأسكواش

و 45 دقيقة من التزحلق على الجليد، أو ساعة من لعب الكرة الطائرة، الا أنه حذر الذين يعانون

من البدانة، ومن يعانون أمراضاً قلبية من مزاولة هذه الرياضة

أنقذ عضلاتك

0 comments
 بسم الله الرحمن الرحيم 
كيف حالكم ابطال وزوار موقع اوردو لبناء الجسم كلنا نتعب ونجد من اجل ان نحصل على عضلات ضخمة ولكن ان حصلنا عليها 
هل سنقدر ان نحافظ عليها اكيد صعب ...

ما هي الأولوية التي لا شيء قبلها عند لاعب كمال الأجسام . إلى جانب بناء كتلة عضلية ، فقد تكون الأولوية هي الحد من أستهلاك الجسم للأنسجة العضلية وأستخدامها كوقود إن الطاقة التي يكون الجسم في حاجة إليها بعد أنتهاء التدريب والمشروبات والمأكولات المعلبة لإحلال الأحماض الأمينية قد تكون السبب في ذلك ، 

طبقا لما ورد في إحدى المقالات التي كانت تناقش التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية منذ فترة قريبة ، والتي تم نشرها في الجريدة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي للتدريب وقد أورد الباحثون في هذا البحث انه بينما لا تستطيع الأحماض الأمينية أن تقوم بوظيفة مصادر الطاقة الرئيسية في ظل الظروف الطبيعية ،

 ولكن بأمكانها توفير نسبة معتدلة ولكنها فعالة من الطاقة المستهلكة أثناء التدريب تتراوح بين 3 % - 6 % وقد تزداد هذه النسبة فتصل إلى 10 % حين تكون نسبة الكربوهيدرات محدودة ولسوء الحظ ، فإن الفائض من البروتين داخل الهيكل العضلي يجعل من الأنسجة العضلية المصدر الأول للوقود المستهلك ومع أستمرار الأبحاث التي تتم لإختبار معوضات الأحماض الأمينية ، 

فإن هذا الدليل يشير إلى أن تناول معوضات الأحماض الأمينية أثناء التدريب أو بعده مباشرة ، قد يساعد على الحفاظ على الأنسجة العضلية من التفتت مما يمنحك فرصة لمراجعة قائمة أولوياتك .

الغدة النخامية معجزة الخالق سبحانه وتعالى

0 comments
الغدة النخامية هي معجزة من معجزات الخالق سبحانه وتعالى.و تزن تلك الغدة حوالي نصف جرام (حجم الحمصة الصغيرة)  وبرغم صغرها فانها تفرز العديد من الهرمونات الرئيسية في الدم  والتى  تحمل الأوامر المباشرة إلى كل الغدد الهرمونية الموجودة في الجسم، وبذلك تُجري تبنيها لتلك الغدد الأخرى؛

 لتفرز هرموناتها فورًا في الدم.فعند الغضب والغيط والحقد تُرسل الغدة النخامية الأمر إلى غدة "الأدرينال" التي تستجيب على الفور؛ حيث يُفرز هرمون "الأدرينالين"، الذي يؤدي إفرازه في الدم إلى تغيرات فسيولوجية وكيميائية حيوية مذهلة، إنه يهيئ الجسم لقوى شيطانية رهيبة؛ وذلك استجابة لإشارة التهديد الصادرة من الغضب والغيظ والحقد.وتقوم أيضا غدة "الأدرينال" بإفراز هرمونات القشرة مثل هرمون "الكورتيزون"؛ لإعداد الجسم بيولوجيا للدفاع عن الإرهاق النفسي بأشكاله 

المختلفة.وحينما يتعرض الإنسان إلى تلك الانفعالات السابق ذكرها لفترات مستمرة تزيد إفرازات تلك الهرمونات التي تؤدي إلى تغيير مدمر لكيميائية الجسم: هدم في أنسجة الجسم، إفراز الجليكوز في البول.. وعلى المدى الطويل قد يحدث مرض "السكر"، ويسير الجسم بخطى وئيدة إلى زيادة نسبة "الكولسترول" في الدم؛

 وهو ما قد يؤدي إلى حدوث الذبحة الصدرية، وتصلب الشرايين، وأمراض أخرى مدمرة لكيان الإنسان، هذا بجانب الأمراض النفسية العضوية.وحصيلة كظم الغيظ والعفو عن الناس والخلاص من الحقد هو الطريق للخلاص من قوى التدمير النفسي والعضوي، وهو الطريق المضيء نحو الاستقرار الوجداني والأمن النفسي والسعادة الروحية.

وتعتبر وظيفةالغدة النخامية فى الدرجة الأولى وظيفة تنظيمية، هرمونات النمو من عملقة وقزامه وهرمونات منشطة للغدد التناسلية وهرمون الاكسيتوسين المسمى هرمون الميلاد السريع والفازوبرسين المانع لادرار البول .
أرأيت معى أخى المسلم قمة البداع والاعجاز لغدة تزن أقل من جرام واحد....

أين أدعياء العلم والتكنولوجيا ليقفوا على هذه المعجزات الربانية التى يقف المخ البشرى أمامها مذهولا مأخوذا... لانملك بعد مارأينا الا أن نحنى الجباه لخالق الموت والحياة..الله الواحد الأحد الخالق البارىء المصور..البديع المبدع..هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه.... 
منقول لتعم الفائدة

الميرمية فوائدها إستخداماتها و محضوراتها

1 comments

كلمة الميرمية ( القصعين) اخذ من أسطورة يرويها النصارى عن مريم عليها السلام

نص الأسطورة

( يحكى آن صبيا أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وآمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين ، نفذت آلام ما أمرت به فاشفي الصبي . عياذا بالله من هذا الكفر ونسبت صفة الشفاء للمخلوق وهي صفة الشافي . ومن ذلك الوقت سميت( حشيشة مريم) ثم مريمية ثم وصلت إلينا في نجد وصحفت إلى ( مرمريه ) 

وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى في أماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.

أسمائها الآخر : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .

الإسم العلمي : Salvia officnalis

الأجزاء مستعمل منها : الأوراق والرؤوس المزهرة .


فوائد الميرامية

تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.


وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.


تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها

-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة .
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس .
- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
- تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
- مفيده لعلاج الربو .ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .
- ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية .
- مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .

- تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .
- تخفف مستوى السكر في الدم.
- تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
- شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .




الجرعة التي ينصح بها :
ملعقة صغيرة من أوراق المرمية على ملء كوب سبق غليه ( مرتين في اليوم ) .


طريقة استخدامـه
1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .

2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .

3 - مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..

4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها

5 - مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .


* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟

ـ نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة.

*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟

ـ تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات واحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات أو الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والأبحاث الجديدة تشير إلى أن المرمية تقلل حليب الأم المرضع وتفيد أبحاث أخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على أنواع من البكتيريا ومضاد للمغص.

محظورات القصعين

- حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث .

- لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .

- القصعين من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .

- ملعقة صغيرة لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بين الجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم .

- لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.

ملاحظة مهمة

الميرمية تنفع أكثر مع الضعاف وأهل الكآبة ومن أصابهم المغص. أما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالأعشاب المهدئة ( كالبابونج واليانسون) أفضل لهم. وللمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.

* تسأل ام عزام عن نباتي الشيح والمرمية هل يؤثران على انزيمات الكبد لمن يشربهما باستمرار بعد الوجبات مباشرة وهل تخفض الكولسيترول او تعمل على تخفيض الوزن؟
اولا ـ انصح بعدم استخدام اي وصفة عشبية بصفة مستمرة.
ثانيا ـ الشيح انواع والتسمية تختلف من بلد الى آخر واذا كان قصدك شيح نجد فلا خوف من استعماله ولكن ليس بصفة مستمرة ويمكن شرب كأس واحد يوميا اما المرمية فهي جيدة ولا خوف منها ولكن يجب عدم الاستمرار في استخدامها ولا يوجد ما يفيد ان الشيح يخفض الكوليسترول ولكنه يخفض السكر وكذلك المرمية تخفض السكر وليس الكوليسترول ولا توجد دراسة تفيد بأن النباتين يخفضان الوزن

المصدر http://www.khaymaj.com/hawa

الجائزة الكبرى لبناء الجسم بالخميسات

0 comments
السلام عليكم ابطال وزوار موقع اوردو لبناء الجسم
تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لبناء الجسم تنظم الجمعيات الرياضية لبناء الجسم بمدينة الخميسات الجائزة الكبرى المحلية لبناء الاجسام وهذه المعيات كالتالي :
جمعية القوة والجمال
جمعية اسود الاطلس
جمعية الحياة الرياضية
جمعية الزهراء
جمعية اريزونا
جمعية نادي روكانا
جمعية شمس
وذلك يوم الاحد 26 ماي بقاعة دار الشباب 20غشت على الساعة 15.00 بعد الزوال
عملية الوزن ستكون على الساعة 9.00 صباحا
وبداية المباراة على الساعة الثالتة بعد الزوال
وهذه هي شروط المشاركة
المشاركة خاصة بالممارسين القاطنين بمدينة الخميسات فقط
تمن المشاركة بالنسبة للمنتمين للجمعيات المساهمة في البطولة 20 درهم
تمن المشاركة بالنسبة للابطال الغير منتمين للجمعيات المذكورة 50 درهم
جميع المداخيل والمساهمات ستقدم نقدا للابطال الفائزين (نقدا)
حـــــــــــظ سعيد للجميع

اخطار الاستحمام بالصابون بعد التمرين

0 comments
السلام عليكم ابطال وزوار موقع اوردو لبناء الجسم 
اليوم سنتكلم عن فوائد ومخاطر الاستحمام بعد التمارين الرياضية

على ممارسي الرياضات بشكل عام ان لا يستخدموا الصابون اطلاقا او اي منتج لتنظيف الجسد بعد الانتهاء مباشرة من الاداء والنشاط الرياضي ؟ السبب ؟

لان الجسم بعد اداءه المجهود الرياضي والحركي تتفتح مسامات الجسم بشكل فعال للتخلص من السموم والاملاح المركزة فيه 
على شكل وعرق وتبقى هذه المسامات متفتحة لفترة لاباس بها من الوقت 

حتى بعد الانتهاء من النشاط فالبتالي تترسب المركبات الكيميائية المكونة لهذه المنتجات سواء الصابون او سوائل
 الاستحمام في مسامات الجلد فتغلقها وتخترقها الى داخل الجسم فتسبب مع مرور الوقت تقرحات جلدية مؤدية لسرطان الجلد والعياذ بالله

فالنصيحة الاستحمام بالماء فقط وبعد مرور ساعة او ساعتين تسطيع ان تستخدم ما شئت

استعراض البطل رولي فنكلار 2013

0 comments
استعراض البطل رولي فنكلار قبل اسبوع في واشنطن

هل تشعر بالصداع أثناء ممارسة التمارين الرياضية ؟

0 comments

ما هي الاسباب ؟ وما هي الحلول ؟

    انخفاض السكر في الدم

الصداع بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب عدم تزويد جسمك بالسعرات الحرارية الكافية لانتاج الطاقة اللازمة لاداء المجهود البدني المخطط له او بسبب استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية قبل واثناء التدريب بشكل اكبر من المتوفر في الجسم وايضا الدماغ يحتاج الى امدادات ثابته من سكر الجلوكوز ومن بوادره الشعور بالم في جبهة الراس والجوع الشديد
وللوقاية منه تاكد من انك تناولت وجباتك الصحية قبل التمرين غلى الاكثر ب 3 ساعات قبل اداء المجهود البدني وخلال التدريب تناول حبة موز متوسطه الحجم لابقاء الطاقة مزوده.

    الجفاف

عدم توفير المياه الكافية للجسم وتعويض من يتم خسارته اثناء التدريب يسبب الصداع وبالتالي من اجل ان يحافظ الجسم على السوائل المتبقية يرسل الدماغ تنبيه للانسان على شكل الصداع حله بسيط تناول رشفات بسيطة خلال التمارين وابقى قارورة ماء حجم لتر معك

    الاجهاد

ويعاني منه على الاغلب المبتدئيين فالحماس الزائد لديهم يجعلهم يرهقو انفسهم ويجهدوا عضلاتهم واعضائهم خلال التدريب فيخلق هذا الوضع توترات عضلية والتعب وخاصة ان العضلات غير معتاده على هذا النوع من الجهاد وخاصة عضلات الرقبة لانها ضيقة وضعيفة بعض الشي تولد ضغط كبير على منطقة اسفل الجمجمه ةيسبب الصداع
الحل listen to your body: استمع دائما وابدا لجسدك وكن منطقيا وواقعيا عند اداء التمارين

    اتخاذ وضعيات خاطئه اثناء التدريب

عند اداء بعض التمارين التي تحتاج تحريك الرقبة بطريقة محدده , الراس والرقبة يجب ان يكونا في موضع محايد وثابت باستقامة النظر الى الامام عدم الالتفات يمينا وشمالا ولا اسفل ولا اعلى فالرقبة والراس يجب ان تكون متماشية مع العمود الفقري لان الخلل بالمواضع السابقة يولد ضغط وتوتر على اسفل الجمجمعة كما قلنا بسبب ضيق عضلات الرقبة

    عدم انتظام عملية التنفس

دائما وابد نركز وناكد ان عملية انتظام الشهيق والزفير من اساسيات الرياضه الصحية واكبر من يقع في هذه المشكله هم متدربي البناء العضلي حيث يقومون بحبس انفاسهم عند ادائهم مجهود حمل الاوزان مما يؤدي الى تولد ضغط دم كبير لاعلى الراس والدماغ وتوتر شديد في هذه المنطقة فيسبب الصداع

منقول لعموم الفائدة

تمارين لقهر نقاط الضعف الوراثية

0 comments
السلام عليكم زوار موقع اوردو لبناء الجسم
هل تستطيع ان تقوى بنية البايسبس التى وهبت لك؟ وحيث ان العلم قال كلمته الاخيرة فى هذا الصددفانه يمكنك ان تستخدم تقنيات تشكيل العضلات هذه .

هل تذكرك عضلات البايسبس لديك بعضلات البايسبس التى يتمتع بها " لارى سكوت " ؟ وماذا عن عضلاتك الجانبية - هل تبدو كبيرة كالعضلات الجانبية التى يتمتع بها " لى هانى " , او هل
تعلو كثيرا عضلاتك الجانبية فوق ظهرك لدرجة انها تحجب العضلتين الداليتين والخلفيتين ؟
لا تنزعج- فكلنا لدينا نقاط ضعف رئيسية . حتى ابطال كمال الاجسام العظام غالبا ما يكون لديهم عيوب فى بنتيتهم الوراثية ، ولذلك فلقد اضطروا الى تجاوز تلك العيوب فعلى سبيل المثال كان " ارنولد " يعانى ارتفاع السمانتين ؟
ولكن بعد سنوات من التعب والتركيز عليهما تمكن " ارنولد " من القضاء على العيب عن طريق زيادة حجمهما.
ولقد دأب لاعبو كمال الاجسام لسنوات طويلة على ابتكار طرق مماثلة لقهر - او حتى لمواراة - مثل هذه العيوب مقتدين بــ " ارنولد " فى ذلك وبالطبع فان خبرة التدريب الذين لهم باع كبير سيخبرونك بانك لا تستطيع تغيير شكل العضله .
وان ماتستطيع فعله هو تغيير حجم العضلة بالنسبة للعضلات الاخرى. لكن على الاقل يمكنك فى صالة الجمنايزيوم المجاورة ، ان تفعل افضل ماتستطيع وذلك من خلال اداء تمرينات معينة والتى قد تمكنك من اعادة تشكيل العضلة بدرجة كافية لحدوث تغير . وفى هذا الصدد ، فأننا نقدم سبعة من هذه التمارين والتى تركز على عضلات البايسبس والصدر والعضلات الجانبية والكوادريسبس والسمانتين .
التغلب على نقاط الضعف الوراثية: قبل ان تشن هجومك لقهر هذه العيوب يجب ان تدرك اولا انه لا يوجد شخصان لهما نفس التركيب العضلى ، وبالطبع فان للوالدين دورا كبيرا فى هذا الصدد ، فالجينات التى تنتقل اليك عن طريقهما تلعب دورا كبيرا فى تحديد الخصائص التشريحية لبنيتك العضلية ، فى ذلك حجم عظامك .فقصر الساقين وصغر حجم القفص الصدرى واكتناز الكتفين وعدم تناسق الجانب الايمن من الجسم مع الجانب الايسر ، كلها عيوب تعزى الى تركيب العظام والتى يستحيل اصلاحها مهما تدربت ، لكن يمكنك مواراة مثل هذه العيوب وذلك بتكبير عضلات معينة لتحقيق ماترنو اليه .وخير مثال على ذلك ، لاعب كمال الاجسام الذى يعانى قصر الذراعين وطول الجذع ، والذى يحد من تدريب الذراعين كى تبدوا مدملجتين ومكتنزتين أكثر مماينبغى وذلك ينبغى،وذلك بمقارنة الكتفين كما انه لا يمكنك تغير طول العضلات او الاربطة .والتأكيد على انه لا يمكنك التغير بشكل كبير من شكل العضلات هو تأكيد مبنى على الرصد الالكترونى لشكل العضلات ، والذى يقدر النسبة الاجمالة للالياف العضلية التى تنقبض ، وذلك عن طريق قياس قوة المجال الكهربى الناتج . ولقد استخدمت هذه التكنولوجيا فى رصد اثار الانواع المختلفة من تمارين مرجحة الذراعين فى تنشيط عضلات البايسبس.وذلك فى اجزاء عديدة من العضلة ، واكدت الابحاث انك لا تستطيع اراديا قبض جزء واحد من العضلات البايسبس مثل باطن العضلة اكثر من جزء اخر ( مثل اسفل عضلات البايسبس باقرب من المرفق )
ان أى اخصائى فى فسيولوجيا التدريب سيقوم لك لايمكنك ان تغير شكل العضلة ، لكن أداءتمارين معينة قد يمكنك فقط من اعادة تشكيل العضلة بشكل كاف لظهور تغيير .
التمرين الاول

الهدف من التمرين : الحصول على عضلات بايسبس اطول .التمرين : مرجحة الواعظ ببار EZ النظرية : كما ذكر دكتور " جيمس تيدبول " فى هذه المقالة ، فأن استطالة العضلات تؤدى الى زيادة نموها ، ومن ثم زيادة طولها ، ولان تمرين مرجحة الواعظ يقوى اعلى الذراع ، فانه يسهل ويزيد من استطالة العضلة فى اسفل الحركة . طريقة أداء التمرين : من وضع الجلوس على بنش الواعظ ،وحيث يكون اسفل ذراعيك مثبتين تماما على اعلى السنادة ، اقبض على البار EZ او بار مستو ، بحيث تكون القبضة على مستوى اتساع الكتفين ، ولكى يكون التمرين اكثر فاعلية ، احرص على شد عضلات البايسبس سواء فى وضع الاستطالة التامة ( فى اسفل الحركة ) او اثناء القيام برفع البار الى الامام من مستوى كتفيك . وفى اعلى الحركة ، توقف قبل ان تصبح الساعدان فى وضع متعامد على الارض وذلك للحفاظ على استمرار الشد فى العضلات ، ثم عد الى موضع الاستطالة الكاملة ( وذلك قبل ان تهبط المرفقان الى اسفل تماما )
التمرين الثانى


الهدف من التمرين : الحصول على باطن بايسبس اكبر .التمرين : مرجحة التركيز بالدمبل : النظرية : ان مرجحة التركيز قد تساعد فى زيادة حجم باطن البايسبس ويرجع ذلك الى التركيز القوى الذى يحدث اعلى الحركة . فهذا يقوى غلاف العضلة المحيط بكافة الالياف العضلية ، مما يتيح مجالا اكبر للنمو فى العضلة باستمرار . طريقة أداء التمرين : اجلس على بنش مستو ، وذلك مع ثنى الوسط الى الامام ، ثم امسك بدمبل فى احدى يديك ، وذلك مع وضع مرفق الذراعاتى تقوم بتدريبها على الجزء الداخلى من الفخذ . ومع شد عضلاتك البايسبس باستمرار . اثن مرفقك لرفع الدمبل نحو صدرك . وذلك مع ضغط البايسبس فى اعلى الحركة وذلكقبل العودة ببطء الى وضع البداية ، ولا تدع الدمبل يلمس الارض فى اسفل الحركة .
التمرين الثالث





الهدف من التمرين : زيادة اتساع الصدر اتمرين : الدمبل على بنش مستو. النظرية : ان تعريض العضلات لاقصى استطالة والحفاظ على ارتفاع درجة الشد للعضلات قد يحفز انتاج غاز اكسيد النيتريك ، مما يؤدى الى النمو الطولى للعضلات ، وبمرور الوقت فان ذلك سوف يمكنك من الحصول على زيادة حجم وطول الياف عضلات الصدر ، ومن ثم اتساع الصدر . طريق أداء التمرين : قم باداء هذا التمرين مع توجيه راحتى اليدين الى الامام ، وذلك بدلا من التوجيه التقليدى لهما نحو بعضهماالبعض - فهكذا سيجعلك تشعر بضغط اقل على الكتفين . ابدا بحيث يكون الدمبلين لاسفل اعلى الراس ، وبحيث يكون المرفقان مثنيين قليلا ، ثم قم بخفض الدمبلين لاسفل فيما يشبه القوس . توقف فى اسفل الحركة عندما تشعر بالاستطالة الكاملة ، وهو الحدالذى يكون فيه راحتا يديك الى الاسفل قليلا من مستوى البنش ، ثم اعكس الحركة . وفى اعلى الحركة لا تدع الدمبلين يتلامسان . فقط اترك بينهما بضع بوصات ثم ابدأ فى عملية الخفض .
التمرين الرابع( لم يتثنى لى الحصول على صورة لهذا التمرين ) :no000000:
الهدف من التمرين : الحصول على عضلات جانبية افضل التمرين : السحب لاسفل بذراع واحدة على ألة التدريب النظرية : ان اى تمرين يعرض العضلات الجانبية للاستطالة الكاملة فى بداية الحركة يجب ان يؤدى الى تنبيه الالياف الموجودة فى اعلى العضلات والعكس بالعكس بالنسبة للعضلة الوسطى . ويعد شيئا مثاليا ان تقوم بتدريب كل عضلة جانبية على حدة ، حيث يحقق ذلك استطالة اكبر من تلك الاستطالة التى تحدث عند تدريب العضلات الجانبية معا . طريقة أداء التمرين : اضبط المقعد بحيث تكون ركبتاك مثبتتين على نحو صحيح اسفل السنادات ، وبحيث تكون قدماك مستويتين على الارض . وباستخدام حلقة القبض الضيقة ، اقبض عليها بيد واحدة . التزم تماما - بالوضع المستقيم عند استطالة العضلات الجانبية ، ثم قم بالسحب ، ولف كتفك الى اسفل وللخلف عند ثنى المرفق . والو العضلة الجانبية خلال التمرين ، حيث يعد هذا حيويا خاصا فى الاستطالة ، فى حين يميل اغلب الناس الى ارخاء العضلات للحظة .
التمرين الخامس




الهدف من التمرين : الحصول على عضلات ترايسبس اعرض واكثر سمكا التمرين : الدفع الخلفى بالدمبل . النظرية : فى التمرين الدفع الخلفى بالدمبل ، قد يؤدى الى بذل اقصى قوة - وذلك عندما تكون الترايسبس منقبضة تماما - فان انقباض الالياف العضلية بقوة شدشدة يؤدى الى استطالة الغلاف الذى يغطى الالياف العضلية بدرجة كبيرة ، مما يؤدى الى زيادة نمو وحجم باطن الترايسبس . طريقة اداء التمرين : قف بجوار بنش مستو او اى شىء ثابت ، وانحن بزاوية 90 درجة على الوسط وضع احدى يديك على البنش او على الشىء الثابت الذىترتكز عليه. وبيدك الاخرى امسك بدمبل . ومع جعل المرفق قريبا من جانبك اخذا زاوية قائمة، ادفع المرفق الى الخلف حتى بنفرد تماما. وقبل ان تقوم بخفض الدمبل ، اضغط بقوة الترايسبس فى اعلى حركة ، وذلك لمدة 1-2 ثانية . وفى اسفل الحركة لاتدع الدمبل يتجة كثيرا الى الامام ، لكن التزام بالزاوية القائمة لمرفقك والتى بدات منها وذلك للحفاظ على الشد فى الترايسبس .
التمرين السادس



الهدف من التمرين : زيادة اتساع عضلات الكوادريسبس التمرين : الاستطالة الاحادية للساق النظرية : على الرغم من ان العلماء قد ظلوا لسنوات يؤكدون ان كل عضلة تنقبض بطريقة مماثلة فى اعلى طولها واسفله ، الا هناك بحثا جديدا يؤكد ان الاجزاء المختلفة من نفس العضلة يمكن احيانا ان تنبه بطريقة مختلفة وذلك فى ظروف معينة . وفى مقالة نشرت فى جريدة ابحاث القوة واللياقة ، يقول دكتور " جوزيه انطونيو " ليس كل العضلات تعطى استجابة مماثلة فى الرصد الالكترونى لشكل العضلة خلال طولها ، حيث يحدث احيانا ان تتاثر اجزاء معينة من العضلة . وعلى سبيل المثال ، فى دراسة قام " انطونيو" بأجرائها وجد ان أداء تمرين الاستطالة الاحادية للساق يزيد من ضخامة عضلات الكوادريسبس العليا والسفلى اكثر قليلا من الزيادة التى تحدث فى عضلات الكوادريسبس الوسطى . طريقة أداء التمرين : اضبط أله استطالة الساق بحيث تكون المنطقة المحورية من الاله اسفل ركبتك ، وبحيث تلمس السنادة المنطقة التى تعلو الكاحل ، ثم اجلس وامسك بالمقبضين الموجودين فى كل جانب ، وبعد ذلك افرد الركبة لترفع البار المبطن ، وذلك الى ان تصح ركبتك مستقيمة ( فى حين يجب ان تظل الساق الاخرى مثنية والا تتحرك ) . وفى اسفل الحركة ، لا تدع اقراص الثقل تتلامس وبمجرد ان تنهى عدد التكرارات الذى تريده على ساق واحدة ، انتقل الى الساق الاخرى .
التمرين السابع


الهدف من التمرين : الحصول على سمانتين اكبر التمرين : اله الحصان لرفع سمانة الساق . النظرية قد لاتكون قادرا على عمل اى شىء حيال ارتفاع السمانتين خلف الساق لكنك قد تكون قادرا على جعل العضلة تبرز بتعريضها للاستطالة الكاملة . وفهذا التمرين يمنحك استطالة كاملة فى باطن العضلة . بعكس التدريب على أله رفع السمانة من وضع الوقوف ، ففى هذا التمرين لن يكون هناك دور للقوة النسبية للظهر والكتفين وانما سيكون التاثير على عضلة السمانة . طريقة أداء التمرين : اضبط السنادة الخلفية بحيث تعلو اليتك بشكل مريح . ومع وضع مشط قدمك اليسرى على ذراع اصابع القدم ، واهبط الى اسفل بطريقة تحقق الاستطالة الكاملة ، ثم اعكس الحركة صاعدا الى اعلى نقطة يمكنك الوصول اليها وذلك مع الارتكاز على اصابع القدم . وعندما تنهى عدد التكرارات الذى تريد على ساق ، انتقل الى الساق الاخرى .
المصدر :dvd4arab

اقوى جدول ضخامه عضليه فى 4 شهور

1 comments
 السلام عليكم زوار موقع اوردو لكمال الاجسام اليوم اتيتكم
باقوى جدول ضخامه عضليه فى 4 شهور .............
نبدا على بركة الله

جدول التضخيم يعتمد على نمط العضلة الواحدة رئيسية في اليوم فقط - خمسة أيام في الأسبوع:
السبت : صـــــــــــــــــــــــــــدر + بــطــــــــن
الأحد : ظهــــــــــــــــــــــــــــر + ترابيس + جوانــــــــب
الأثنين: الباي و التــــــــــــــــــــــراي + سواعــــــــد + بطـــن
الثلاثاء : راحـــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء : أرجــــــــــــــــــــل + بطـــــــــــات + جــــــوانب
الخميس : أكتـــــــــــــــــــــاف + سواعـــــــــــــــد + بطـــــن
الجمعة : راحـــــــــــــــــــــــــــة
----------------------------------------------
- العضلات الكبيرة خمس تمارين بأربع جلسات بتكرارات 12 - 10 - 8 - 6
- العضلات الصغرى ثلاث تمارين بأربع أو ثلاث جلسات 10 - 8 - 6
- أستخدم أوزان ثقيلة بحيث تضمن التركيز و قوة الرفع ويفضل أن يساندك أحد في العدات الأخيرة فقط يعني آخر عدتين فقط.
- التسخين الجيد قبل التمرين يساعدك على رفع الأوزان الثقيلة بدون مشاكل ولا تنسى الإطالة أثناء التسخين.
-------------------------------------------------------------
- بالنسبة لعضلات البطن يجب أن تكون بأوزان ويفضل الوزن الذي تستطيع أن تعد 20 تكرار متواصل والمجموع 300 مرة :
بطن علوي : 100مرة مقسمة على النحو التالي : 25 - 25 -25 - 25 بوزن مناسب تضعه فوق الصدر
بطن علوي وأوسط : 100 مرة مقسمة على النحو التالي : 25 - 25 -25 - 25 بوزن مناسب تضعه فوق الصدر
بطن سفلي : 100 مرة مقسمة على النحو التالي : 25 - 25 -25 - 25 بوزن مناسب تضعه بين القدمين
--------------------------------------------------
الجوانب : 300 الى 400 مرة حسب الأستطاعة "يوم بأوزان ويوم بدون أوزان"
العصا : 200 مرة مقسمة على النحو التالي : 50 - 50 -50 - 50 راحة لا تتجاوز 30 ثانية
الطحن : 100 مرة مقسمة على النحو التالي : 25 - 25 -25 - 25
كرسي مائل جوانب : 100 مرة مقسمة على النحو التالي : 25 - 25 -25 - 25
------------------------------------------------
- إذا حسيت بشد أو ألم خفيف في العضلة في اليوم التالي "بعد ما تستيقض من النوم عادتاً" فهذه نتيجة حسنة بانك تمشي في الخط السليم ودليل بناء العضلة "التضخيم" عادتاً.
- إذا حسيت بألم أثناء التمرين فأترك الوزن مباشرة وخذ فترة من الراحة ولا تستهن بألم خفيف قد يكون بداية الأصابة لسمح الله - وقت التضخيم هو وقت الأصابات فيجب توخي الحذر الازم والوعي او التركيز أثناء التمرين.
- لا تنسى الوجبات : خمس على الأقل بنظام عالي البروتين والسعرات الحرارية + الواي بروتين + أحماض أمينية ويفضل قوة 2222 فهو مناسب للأجسام المتوسطة أي بوزن 65 - 75 كيلو.
- النوم المبكر له تأثير كبير جداً في نمو العضلة خاصتاً بأن المدة المطلوبة هي 3 شهور إذا أحرص شديد الحرص على النوم باكراً وعدم السهر.
------------------------------------------------
في النهـاية :
هذا جدولي أتبعة منذ شهر ونصف ووجدت فرق كبير عن الذي قبل "تضخيم" لكن يجب ان تضمن الأوزان المناسبة والشروط المذكورة فوق لتحقيق الهدف خلال 4 شهور فهى مدة قليلة وتحتاج إلى ثبات والصبر. ------ تعبت من الكتابة
على العموم هذه وجهه نظري الشخصية في هذا الجدول قد يخالف وقد يوافق لكن خذ ما يناسبك وجرب "أهم شيء التجربة" ومدة التجربة شهر فان أحسست بتغير فهذا يعني بأنك متبع كلامي حرفياً وإذا لم تجد تغير وأبحث عن جدول يناسب طبيعة جسمك لأن كل شخص يتميز بطابع منفرد لكن قد تتوافق أو لا تتوافق على حسب طبيعة الجسم من نواحي كثيرة : فصيلة الدم - الهرومونات

اهمية منتجات فول الصويا

0 comments
اهميه منتاجات الصويا .....وتجنب الاضرار منها اقراؤها هاتعجبكم
فول الصويا Soybean

فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.

كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.

فول الصويا علاج لمرض الزهايمر
أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل إنه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس. فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.



وتقول البروفيسورة هيلين كيم المشرفة على هذه الدراسة في المعهد القومي الأميركي، إن هناك دلائل على أن النساء اللواتي لا يتناولن معالجة معوضة للإستروجي بعد سن اليأس لديهن خطورة عالية للإصابة بداء الزهايمر . يتميز داء الزهايمر بتوضع لويحات وخيوط شبكية داخل الخلايا العصبية في الدماغ، ويصيب هذا الداء حوالي أربعة ملايين أميركي. وطبقاً لتوقعات جمعية داء الزهايمر سيصيب هذا الداء مع حلول نهاية هذا القرن حوالي أربعة عشر مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية.
وقد تمت الدراسة على مجموعة من القرود التي أحدثت لديها حالة يأس جراحي باستئصال المبيضين، حيث اعتبرت هذه القردة بمثابة نموذج يمثل الإنسان في حالة اليأس، وخلال الثلاث سنوات التي استغرقتها الدراسة التي مولها المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأميركية تمت تغذية خمسة وأربعين قرداً على واحد من ثلاثة أنواع من فول الصويا، الأول فول الصويا مع الإيزوفلافون، والثاني فول الصويا من دون الإيزوفلافون، والثالث فول الصويا من دون الإيزوفلافون ومع البريمارين (Premarin)، وهو معالجة إستروجينية شائعة.

وقد ضمت كل مجموعة خمسة عشر قردا، وقام العلماء بعد ذلك بفحص النسيج الدماغي للقردة في كل مجموعة بحثاً عن التغيرات البروتينية التي تميز داء الزهايمر.

وقالت كيم إن فريق بحثها وجد القليل فقط من التغيرات البروتينية المرتبطة بداء الزهايمر في أدمغة القرود التي تناولت فول الصويا مع الإيزوفلافون مقارنة مع المجموعتين الأخريين. ومن الجدير بالذكر أن الوظيفة الشاذة لبعض البروتينات في أدمغة المصابين بداء الزهايمر تؤدي لانخماص بنية وهيكل الخلايا العصبية. وقالت كيم إن التغيرات التي لوحظت في هذه المجموعة لم تكن بدرجة التغيرات نفسها، التي شوهدت في أدمغة القردة التي تناولت البريمارين. وتفترض كيم بأن الايزوفلافون والإستروجين الحقيقي كالبريمارين يمكن أن يكونا مفيدين للدماغ، لكن يعملان بآليتين مختلفتين. ونحن بحاجة لمتابعة مزيد من الحيوانات وفحص أدمغتها لمعرفة كيف تؤثر التغيرات البروتينية على وظيفة الدماغ. وتوضح الدكتورة كيم بأن النساء اللواتي تعرضن لحدوث نقص حاد في الإستروجين بعد سن اليأس، واللواتي من المعروف تاريخياً أنهن يعمرن أكثر من الرجال، هن غالبا عرضة لداء الزهايمر، لكن الرجال معرضون أيضا للإصابة، وهم يستفيدون أيضا من تناول فول الصويا.

ينظر إلى الاستروجين على أنه هورمون مؤنث، لكنه في الواقع ليس كذلك. فذكور الفئران من دون إستروجين لا تتطور بشكل طبيعي من ناحية السلوك الجنسي والنزعة العدائية. وقد حذرت الدكتورة كيم إلى أنه يجب تناول فول الصويا مع الطعام وليس على شكل حبوب داعمة للتغذية، حيث من غير المعروف مدى المخاطر السمية لهذه المواد. (البوابة)

ويمكن صنع الكثير من الأطعمة الشهية والمستساغة من فول الصويا، كما يمكن أيضا صنع حليب الصويا، الذي يمكن تحويله إلى نوع لذيذ من الجبن.

ماهو حليب فول الصويا .... وكيف نحصل عليه ..... ومن أين ؟؟ هناك نوع من الفول يسمى بـ فول الصويا

يعصر هذا الفول في معاصر خاصة , ويستخرج منه عصارة .... هذه العصارة تتكون من زيت وحليب يستخلص هذا الحليب ( حليب فول الصويا ) حيث يُفصل عنه الزيت , فيصبح صافيا ونقيا يعبأ في علب ذات أحجام مختلفة , و يباع في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة ... وهو معروف بنفس الإسم (حليب فول الصويا )

طريقة أخرى: لعمل حليب الصويا بنقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم ثرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج، يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.

و يمكن التغلب على الطعم الغير مستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه ( إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر) كما أن كمية لتر واحد وهي ماتعادل ( أربعة أكواب ) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم .

لبن الصويا Soy - yogurt
انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.

جبنة الصويا (توفو): التوفو يعمل بإضافة فنجان من الخل مع قليل من الملح على حليب الصويا فيتخثر ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يصفى في كيس من القماش، تشد فتحته ويوضع ثقل عليه لعدة ساعات فيصبح قالب جبني توفو. هذا البرنامج الصحي يشمل
--------------------------------------------------------------------------------

أهمية الصويا (حليب الصويا، التوفو، مكسرات الصويا) في حياتنا اليومية:
أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات. غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :
1. محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
2. يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
3. يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.

4. كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
5. كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
6. يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
7. يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

كما اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

كما أن فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يايساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس اي انه يخفف من هشاشة العظام لدى النساء ويساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10% بشرط تعاطيه يوميا على شكل طعام او شرب حليبه ، كما انه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس
وهو لا يؤكل ني لانه يسبب عسر الهضم ينقع ويطبخ ويؤكل مثل الفول المدمس او يشرب حليبه ويستخدم زيته وهو مفيد للنساء حتى قبل الوصول لسن اليأي لانه يعطيهم نتائج افضل عند الوصول لهذة المرحلة

--------------------------------------------------------------------------------

فول الصويا قد يسبب العقم
قال باحثون في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست إن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال. وقال الباحثون إن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين الانثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية.

وقالت الدكتورة لوراين اندرسون: "إن ما لا يعلمه أغلب الرجال إن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا. مثل البيتزا أو أي طعام اخر يتم إضافة ماء ساخن إليه من أجل تجهيزه".

وأضافت اندرسون: "ستجد أن فول الصويا يشكل نسبة عالية في الأغذية الجاهزة لأنه أرخص ويحتوي على أعلى تركيز من هرمون الاستروجين مقارنة بالأغذية الأخرى".

وقالت الدكتورة شينا لويس مديرة وحدة صحة الانجاب في جامعة كوينز في بلفاست إن نتائج البحث واضحة.

وقالت: "يبين التقرير إنه إذا تناول الرجال كميات كبيرة من أي منتج يدخل الصويا في تكوينه فسيضعف ذلك من حيواناته المنوية. وإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك فعليهم التقليل من تناول فول الصويا بكثرة".

وأضافت الدكتورة لويس إن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هو تناول الأغذية الطازجة.

وأوضحت: "إذا تناولنا الفاكهة الطازجة، وإذا صنعنا نحن الطعام الطازج بأنفسنا، والذي أعلم انه أمر صعب في حياتنا الحالية، فنحن نعلم محتويات الطعام، على عكس الأغذية الجاهزة".

كما حذر البحث من تأثير فول الصويا ليس فقط على الرجال البالغين، ولكن على الأطفال وربما قبل ذلك.

وقالت اندرسون: "الوقت الحاسم في ذلك هو أثناء تكون الجنين وفي المراحل الأولى من الحياة وحتى البلوغ. حيث يمكن أن يؤثر فول الصويا على الحيوانات المنوية بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله، ويمكن أن تحدث به مشاكل في مراحل تالية من الحياة ويمكن أن يصل الأمر إلى الاصابة بسرطان الخصية".

وحصلت الدكتورة اندرسون على المركز الثاني في إحدى المسابقات الهامة على عمله في الربط ما بين الخصوبة لدى الرجال وهرمون الاوستروجين.

ومن جانب آخر، قيل مؤخرا إن حليب الصويا يسبب بعض التأثيرات الضارة بما فيها عرقلة نظام الغدد الصماء والدرقية، ولكن لم تجد دراسة أميركية جديدة أي دعم يذكر لتلك المزاعم بالرغم من أنه جرى التشكيك ببعض أوجه الدراسة فور صدورها.

وأشارت بعض الدراسات على أن كميات معتدلة من مسحوق حليب فول الصويا تساعد على الوقاية من السرطان، في حين أن بعض الخبراء يعتقدون بأن الكميات الكبيرة منه تعرقل وظائف الغدد الصماء والدرقية ولا سيما عند الأطفال الرضع.

هذا وأفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية ، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني. فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.


ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر، أن متوسط ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا للضغط، انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلية من الضغط، بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا.

ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط، مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاث شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.

وعادة ما يوصف برنامج داش الغذائي الذي يتألف من كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من السكريات والدهون المشبعة، للمصابين بارتفاع الضغط، ومع الدراسة الجديدة، ينصح بحليب الصويا كبديل مثالي للألبان قليلة الدسم.
سائل يسأل عن فول الصويا ما فوائده واستخداماته وما طريقة استعماله؟ ومدى اهميته للحامل؟ أيضاً هل للمرمية خطورة أو ضرر على الحامل؟

- أخي السائل يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحم ومواد دهنية 25% ومواد سكرية 15%. كما يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات أ، ب 1، ب 3، د، ه وخميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسيليليوز وكازايين وفي دقيق الصويا من الأزوت ما في دقيق الحنطة أربعة أضعاف. وفول الصويا غذاء كامل وسهل الهضم جداً وأنه بناء من الدرجة الأولى لعضلات الجسم والعظام والأعصاب ومنشط قوي ومرمم للجسم ويحقق التوازن بين الخلايا. ويستخرج من فول الصويا زيت ذا قيمة غذائية عالية وفوائد طبية للجسم ويخفض هذا الزيت الكوليسترول من الدم ولا يرفعه. وفول الصويا مهم جداً للحامل لما يحتويه من معادن وفيتامينات وهو يستعمل مثله

مثل أي مطبوخ أو يستعمل منه معجون. أما المرمية فإذا أخذت كعلاج على أساس جرعات يومية مستمرة فلا انصح باستخدامه للحامل أما إذا كان يؤخذ منها ملعقة صغيرة واحدة في اليوم فلا بأس من ذلك.